12-سبتمبر-2021

عبدالواحد محمد نور

قال رئيس مفوضية السلام سليمان دبيلو، إن وساطة جوبا لسلام السودان بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبدالعزيز الحلو، تعمل حاليًا على تقريب وجهات النظر بين الطرفين، كاشفًا عن وجود جهات غير رسمية ـ لم يسمها ـ تجري اتصالات مع رئيس حركة وجيش تحرير السودان عبدالواحد محمد نور للجلوس للتفاوض مع الحكومة.

الدبيلو يكشف عن جهات غير رسمية تجري اتصالات مع عبد الواحد محمد نور للجلوس للتفاوض

وأفاد رئيس مفوضية السلام في تصريح لـ"الترا سودان"، إن الوساطة حتى الآن لم تحدد موعدًا لاستئناف التفاوض أو الجلوس في اجتماع لمناقشة التباينات بين الطرفين، وأضاف: "لم تصل الوساطة إلى شيء بشأن التباينات للدعوة إلى اجتماع".

اقرأ/ي أيضًا: القوات البحرية السودانية تنفذ تدريبًا بحريًا عابرًا مع نظيرتها الهندية

وعلقت وساطة جوبا لسلام السودان، في منتصف حزيران/يونيو الماضي، جلسات التفاوض بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبدالعزيز الحلو، إلى أجل غير مسمى، لمعالجة النقاط الخلافية، وحتى الآن الوساطة لم تعلن مواعيد جديدة لاستئناف التفاوض. 

وعن التواصل مع قائد حركة وجيش تحرير السودان عبدالواحد محمد نور، قال دبيلو، إنه لا يوجد تواصل رسمي معه بخصوص الجلوس على طاولة التفاوض مع الحكومة، ولكن رئيس مفوضية السلام كشف عن اتصالات غير رسمية تجرى مع قائد الحركة للتوصل لتفاهمات بشأن الجلوس في تفاوض، إلا أن دبيلو رفض تسمية الجهات غير الرسمية التي تجرى اتصالات مع عبدالواحد محمد نور، قائلًا: "ليس لدي فكرة عنها".

وظلت حركة وجيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور، ترفض الجلوس على طاولة التفاوض مع الحكومة الانتقالية للوصول إلى سلام، وقدمت الحركة مقترحًا ـ وفقًا لتصريحات سابقة لقيادتها ـ بإجراء حوار شامل داخل الخرطوم يناقش جميع مشاكل البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

الصحة: "الإمدادات" تعتزم شراء (360) صنفًا من الأدوية بعد توفر التمويل

انعقاد ملتقى الاستثمار السوداني السعودي غدٍ الأحد بالخرطوم