07-يونيو-2023
اشتباكات بين الجيش والدعم السريع

آثار اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم (أرشيفية - Getty)

دارت معارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، خاصةً في مناطق "أبو آدم" و"ود عمارة" و"جبرة جنوب " و"شارع الهواء " و"مستودعات الشجرة".

ترتفع مخاطر المعارك بين الجيش والدعم السريع جنوب الخرطوم في ظل وجود مستودعات عملاقة لغاز الطهي والوقود توفر الإمدادات للولايات

وقال الجيش في "الموقف العملياتي" مساء الثلاثاء إنه صدّ محاولة من قوات الدعم السريع للوصول إلى مصنع "اليرموك" العسكري في محاولة لفك حصار الجيش المفروض على معسكر "طيبة" في منطقة جبل أولياء جنوب الخرطوم.

وقال شهود عيان إن صهاريج الوقود في منطقة "المستودعات" شوهدت وهي تشتعل فيها النيران بفعل المعارك التي دارت قربها حتى اليوم الأربعاء.

ورغم نشر قوات الدعم السريع مقطع فيديو على الشبكات الاجتماعية لتؤكد سيطرتها على مصنع "اليرموك" للذخائر جنوب الخرطوم، نفى الجيش ذلك بشدة. 

https://t.me/ultrasudan

وهذا الأسبوع ارتفعت حدة القتال جنوب الخرطوم، عقب حصار فرضه الجيش على أكبر معسكر للدعم السريع في منطقة "طيبة"، وهو معسكر يوفر الإمدادات والتحرك لهذه القوات نحو العاصمة الخرطوم.

وترتفع مخاطر المعارك جنوب الخرطوم في ظل وجود مستودعات عملاقة لغاز الطهي والوقود توفر الإمدادات للولايات، وغير معروف عما إذا كانت في الخدمة بعد (55) يومًا من الحرب.

القتال العنيف الذي اندلع جنوب الخرطوم شمل "المدينة الرياضية" وهو معسكر يستخدمه الدعم السريع منذ اليوم الأول للحرب، حيث بدأت شرارة النزاع المسلح من هناك في منتصف نيسان/أبريل الماضي – بحسب رواية الدعم السريع.

وقال شاهد عيان إن الجيش وجه ضربات كبيرة على "المدينة الرياضية" اليوم لقطع خطوط الإمداد لقوات الجنرال "حميدتي" التي تتوغل جنوبًا للدخول إلى مصنع "اليرموك".