07-يونيو-2023
قوة من الدعم السريع

تلاحق قوات الدعم السريع اتهامات باقتحام المنازل والسفارات ومقار المنظمات الدولية والبعثات (Getty)

قالت وزارة الخارجية السودانية إن قوات الدعم السريع اقتحمت سفارات الصين وفلسطين في الخرطوم.

وأشار بيان صادر عن الخارجية السودانية اطلع عليه "الترا سودان"، إلى اقتحام الدعم السريع لمنزل السفير العماني بالمنشية.

وأدانت وزارة الخارجية "بأشد العبارات" قيام قوات الدعم السريع التي وصفتها بـ"المتمردة" صباح أمس الثلاثاء باقتحام السفارات، قائلة إن ذلك "انتهاك صارخ للقانون الدولي والأعراف الخاصة بحرمة وحماية مقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية" - بحسب تعبير البيان.

جددت الوزارة إدانتها لهذا السلوك الذي وصفته بـ"الإرهابي والإجرامي"

وأضاف البيان: "تمكنت المليشيا المتمردة من سرقة عدد من السيارات الدبلوماسية من مقر السفارة الصينية والعبث بالمستندات وتخريب الأثاث"، وقالت إن قوات الدعم السريع قامت باقتحام منزل السفير ومقر سفارة دولة فلسطين "للمرة الرابعة"، وقامت بتكسير الأبواب وتخريب الأثاثات وسرقة المقتنيات وأموال نقدية خاصة  بتسيير السفارة.

وكشفت عن قيام القوة التي اقتحمت السفارة ومنزل السفير الفلسطيني في الخرطوم بضرب وتعذيب العمالة المحلية.

وأشارت إلى نهب منزل السفير العماني في الخرطوم من قبل القوة التي اقتحمته، قائلة إنها سرقت السجاد والأثاث والمقتنيات الثمينة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

وجددت الوزارة إدانتها لهذا السلوك الذي وصفته بـ"الإرهابي والإجرامي"، ودعت المجتمع الدولي لإدانته بأشد العبارات، واعتبار قوات الدعم السريع منظمة إرهابية وتحميلها المسؤولية القانونية والأخلاقية.

من جانبها أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية اقتحام "مجموعات مسلحة" سفارتها ومقر إقامة السفير في العاصمة الخرطوم.وقالت الوزارة إن المجموعات تقوم بتكسير الأبواب وتخريب المقتنيات وضرب الموظفين المحليين ومن يتواجد من طواقم السفارة وسرقة الأموال التي تخص موازنتها واحتياجاتها.

https://t.me/ultrasudan

واعتبرت الخارجية التعديات انتهاكًا جسيمًا لسيادة دولة فلسطين واعتداء على مقراتها الرسمية، وانتهاكًا صارخًا لاتفاقية فيينا الدولية التي تنظم المعاهدات بين الدول.

كما أدان البرلمان العربي اقتحام سفارة دولة فلسطين ومقر إقامة سفيرها في العاصمة السودانية الخرطوم، عادًا هذه الاقتحامات والتعديات انتهاكًا جسيمًا لسيادة الدول واعتداءً على مقارها الرسمية، وانتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي والاتفاقات الدبلوماسية.

وجدد البرلمان العربي في بيان اطلع عليه "الترا سودان" رفضه لجميع أشكال الاعتداء على البعثات الدبلوماسية ومقارها، داعيًا السلطات السودانية إلى اتخاذ ما يلزم لتوفير التأمين الكامل لها.