مصدر حكومي: بنسودا تعتبر التغيير فرصة للحكومة للتعاون الكامل مع الجنائية

مصدر حكومي: بنسودا تعتبر التغيير فرصة للحكومة للتعاون الكامل مع الجنائية

فاتو بنسودا (سونا)

كشف مصدر مطلع لـ"الترا سودان" أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا ركزت خلال لقائها مع عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي على ضرورة تمليك المحكمة الجنائية الدولية معلومات عن الجرائم التي ارتكبها المتهمون مثل عبد الرحمن كوشيب وعما إذا كانت لدى الحكومة تقارير موثقة.

تتوقع بنسودا تعاونًا كاملًا من الحكومة السودانية فيما يتعلق بالأدلة والمعلومات عن المتهمين في جرائم دارفور

وأوضح المصدر أن بنسودا أبلغت المسؤولين السودانيين أنها جاءت إلى الخرطوم متوقعةً تعاونًا لصيقًا بين الخرطوم والجنائية الدولية لمحاسبة المتهمين على الجرائم التي ارتكبت ضد الآلاف من المدنيين.

اقرأ/ي أيضًا: آمال جبرالله: النساء لا تجمعهن قضية واحدة مشتركة

وأشار المصدر إلى أن بنسودا تعتقد أن التغيير السياسي يسمح للحكومة السودانية بتقديم معلومات عن المتهمين لتسهيل مثولهم أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وتوقعت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا التي تزور الخرطوم حاليا تعاونًا كاملًا من الحكومة السودانية فيما يتعلق بالأدلة والمعلومات عن المتهمين الصادرة بحقهم مذكرات توقيف من محكمة الجنايات الدولية.

ووجهت المحكمة الدولية اتهامات متفاوتة بين الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية لمسؤولين في النظام البائد أبرزهم الرئيس المخلوع عمر البشير وأحمد هارون وعبد الرحيم حسين وهم من أبرز قيادات النظام البائد.

كما بدأت المحكمة في حزيران/ يونيو الماضي محاكمة المتهم عبد الرحمن علي كوشيب المتهم بحرق وإبادة قرى يقطنها مواطنون في إقليم دارفور حيث سلم نفسه إلى السلطات في إفريقيا الوسطى في حزيران/يونيو الماضي وتم ترحيله إلى لاهاي مقر المحكمة الدولية.

ووصلت بنسودا مساء السبت إلى الخرطوم لبحث التعاون مع السلطة الانتقالية التي تقود البلاد عقب الإطاحة بنظام المخلوع، وأكدت في أولى تصريحاتها أنها جاءت لبحث التعاون بين السلطة الانتقالية والمحكمة الدولية.

وانخرطت بنسودا في لقاءات مع مسؤولين حكوميين اليوم الأحد أبرزهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي ونائب رئيس مجلس السيادة الفريق محمد حمدان دقلو، ونقلت المدعية العامة للجنائية الدولية للمسؤول السوداني أنها تريد مزيدًا من المعلومات عن المتهم الذي يخضع للمحاكمة عبد الرحمن كوشيب في أقرب وقت ممكن.

اقرأ/ي أيضًا

مصادر بـ"قحت": إقالة مرتقبة لجميع الوزراء.. وخطاب لحمدوك قبيل 21 أكتوبر

التربية والتعليم تعلن موعد انطلاق أعمال تصحيح الشهادة السودانية