07-أبريل-2020

خلافات لا تبدو قريبة الحل بشأن جهاز الأمن الداخلي (رويترز)

كشفت مصادر شرطية رفيعة لـ"الترا سودان" عن خلافات داخل وزارة الداخلية بشأن تبعية جهاز الأمن الداخلي، وقالت إن تيارين إحداهما يريده أن يكون جهازًا مستقلًا وتبعيته تقع تحت مسؤولية وزير الداخلية، وآخر يطالب بأن يكون إدارة من إدارات الشرطة لكي تؤول لمدير قوات الشرطة.

لجنة لوضع تصور لجهاز الأمن الداخلي سوف تبدأ أعمالها خلال اليومين المقبلين برئاسة نائب مدير الشرطة وقيادات شرطية تمت إحالتها للمعاش

وقادت محاولة اغتيال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في منتصف الشهر الماضي، لإعلان مجلسي السيادة والوزراء عن تشكيل جهاز للأمن الداخلي يتبع لوزارة الداخلية لأهمية صيانة الأمن الوطني وتحصينه من كل المهددات المحلية والإقليمية والدولية.

اقرأ/ي أيضًا: الحرية والتغيير تؤكد لـ"الترا سودان" صحة تخطيط عناصر المُباد للعودة إلى السلطة

وتوقعت ذات المصادر في حديثها لـ"الترا سودان" بأن يتفاقم الخلاف حول التبعية لأن الأطراف المعنية بحسم الأمر متمسكة بموقفها، مشيرة إلى أن رأي الضباط الوطنيين المحالين للتقاعد بأن يكون جهازًا مستقلًا يتبع للوزير.

وذكرت بأن الوزارة شكلت لجنة لوضع تصور لجهاز الأمن الداخلي برئاسة نائب مدير قوات الشرطة الفريق عثمان يونس، كما سوف تتضمن اللجنة قيادات شرطية تمت إحالتها للتقاعد في فترة النظام المباد، ولفتت إلى أن بداية أعمال اللجنة سوف تكون في اليومين المقبلين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحالف المزارعين يحذر من مضاربات قبل حصاد القمح وينتقد تأخر الحكومة

السودان يتوقع تأثر أسواقه بسبب فايروس كورونا وقلق بين شركات التأمين