26-يناير-2020

المخلوع البشير مع قادة من قوات الدفاع الشعبي (تويتر)

الترا سودان - فريق التحرير

كشفت مصادر متطابقة من لجنة تفكيك التمكين، مطلع هذا الأسبوع عن تمكين النظام البائد لأكثر من (400) فرد ينتسبون إليه بجهاز حماية الأراضي بولاية الخرطوم كموظفين دون خضوعهم لاختبارات مفوضية الاختيار للخدمة المدنية.

قالت المصادر لـ"الترا سودان" إن المجموعات التي تم إلحاقها تتبع لأجهزة النظام البائد المعروفة كالدفاع الشعبي والمجاهدين واتحادات الشباب والطلاب وأسر الشهداء.

ويذكر أن جهاز حماية الأراضي الحكومية التابع لوزارة التخطيط تم استحداثه مؤخرًا بالولاية لمراقبة وإزالة التعديات السكنية على الطرق العامة والأراضي الحكومية.

اقرأ/ي أيضًا: خطّة لإنعاش "سودانير" عبر شراء "8" طائرات من إيرباص

وقالت المصادر لـ"الترا سودان" إن المجموعات التي تم إلحاقها تتبع لأجهزة النظام البائد المعروفة كالدفاع الشعبي والمجاهدين واتحادات الشباب والطلاب وأسر الشهداء.

وأشارت المصادر إلى أنه في العام 2014 تم تعيين المجموعة الأولى وكان عددهم أكثر من (400) ليتم إلحاق مجموعة ثانية في ذات العام. وأكدت المصادر عدم إخضاع المجموعات لأي معاينات رسمية.

وقطعت المصادر بأن أول دفعة تم اختيارها وفق للوائح الخدمة المدنية وتم إخضاعها لمعاينات رسمية في العام 2012 لإلحاقها بجهاز حماية الأراضي والأخرى تم استيعابها في العام 2013، ونبه إلى أن الدفعات التي تم إلحاقها بالجهاز فيما بعد لم تخضع لمعايير الخدمة المدنية.

وقال مدير الإدارة العامة لجهاز حماية الأراضي بولاية الخرطوم "طارق أحمد محمد" الذي تواصل معه "الترا سودان"، إن ملفات جميع الموظفين موجودة لدى إدارة شؤون العاملين وأضاف، "أنا لم أقم بمراجعتها ، وكل ما أعلمه هو أن موظفي جهاز الحماية تم تعيينهم عبر لجنة الاختيار بالخدمة المدنية، وليس لدي معلومة تؤكد وجود تمكين".

 

اقرأ/ي أيضًا

بعد حرق كنيسة مرتين في أقل من شهر.. السلطات تتعهّد بحماية الحريات الدينية

مباحثات الخرطوم.. اللجان الفنية تفشل في التوصل لاتفاق بشأن الملء