24-يناير-2020

كنيسة (Getty)

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف وحكومة ولاية النيل الأزرق عن تكفلهم بتشييد كنيسة بمواد ثابتة في منطقة "بوط" بولاية النيل الأزرق، بعد تعرضها للحرق مرتين على يد مجهولين في نهاية شهري كانون الأول/ديسمبر 2019 ومنتصف كانون الثاني/يناير الجاري 2020.

قال وزير الشؤون الدينية "مفرح" أن قساوسة من مدينة "بوط" أبلغوه أثناء زيارته للدمازين في 19 كانون الثاني/يناير باحتراق الكنيسة المبنية بمواد محلية، في أواخر كانون الأول/ديسمبر ومنتصف كانون الثاني/يناير الجاري

وأكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح التزام السودان، بحماية الحريات الدينية، وصيانة حرية الاعتقاد والفكر وحماية دور العبادة من أي تهديدات قد تطالها.

وأوضح مفرح أن قساوسة من مدينة "بوط" أبلغوه أثناء زيارته للدمازين في 19 كانون الثاني/يناير باحتراق الكنيسة المبنية بمواد محلية، في أواخر كانون الأول/ديسمبر ومنتصف كانون الثاني/يناير الجاري.

اقرأ/ي ايضًا: السيادي: "المركزي" مستقل وتدهور الأمن في أبيي مسؤولية القوات الدولية

وأعلن الوزير  ووالي النيل الأزرق تكفلهم بتشييد الكنيسة بمواد بناء ثابتة فيما وجه مفرح باستخراج شهادة بحث للكنيسة، ووجه قوات الشرطة لاستكمال التحريات حول ملابسات حريق الكنيسة، وكانت شرطة الولاية تحركت ودونت بلاغًا قبل الحادثة قبل أن تتلقى شكوى رسمية.

ونفت الوزارة ما ورد من معلومات في بيان منسوب لمنظمة حقوق الإنسان والتنمية "هودو" يتحدث عن حرق ثلاثة كنائس لمرتين خلال أقل من شهر بمنطقة بوط حاضرة محلية التضامن بولاية النيل الأزرق الحدودية مع دولة جنوب السودان.

وقالت الوزارة أن الشرطة ستواصل التحريات حول الحادثة للتعرف على أسباب الحريق وفي حال ثبوت حدوثه نتيجة جرم جنائي سيتم تحديد الجناة وملاحقتهم وتقديمهم للعدالة.

 

اقرأ/ي أيضًا

النيابة تمهل "علي عثمان" 72 ساعة للردّ في قضية "المدينة الرياضية"

اجتماع اللجان الفنية والقانونية بخصوص سد النهضة بالخرطوم