06-ديسمبر-2020

تعبيرية (جريدة اللواء)

الترا سودان | فريق التحرير

شرع الشاعر السوداني أنس مصطفى، في تأسيس مشروع "أنطولوجيا النُّصوص الشِّعرية السودانيَّة"، وهو مشروع كتاب يعمل على توثيق ونشر الكتابة الشعرية السودانية المكتوبة باللغة العربية الفصيحة، وهو توثيق يفترض أنه سيكون مفيدًا لكل المهتمين بالشعر السوداني من قرَّاء، دارسين، مترجمين وسواهم.

أنس مصطفى: ستتم الاستعانة بالشعراء، النقاد، والمهتمين بتوثيق الشعر في السودان حتى يكتمل على النحو المأمول

وقال أنس مصطفى: "سيتم العمل على هذا المشروع خلال العام 2021 إن شاء الله، وستتم الاستعانة بالشعراء، النقاد، والمهتمين بتوثيق الشعر في السودان حتى يكتمل على النحو المأمول"، وذكر أن الكتاب يشمل الأشكال الشعرية المختلفة، وسيفرد لكل منها قسم منفصل، بحسب ما أوردت وكالة السودان للأنباء.

اقرأ/ي أيضًا: صوت أمريكا: انتشار للجيش السوداني في المناطق المتنازع عليها مع إثيوبيا

وتتلخص الفكرة في المرحلة الأولى من التوثيق، إدراج نصَّين شعريين لكلِّ كاتب، وفقًا لاختيار الكاتب نفسه أو عبر مجموعة مسؤولة عن انتقاء النصوص لمن غادر الحياة من شعرائنا العظام، وسيناقش لاحقًا مدى ملائمة إضافة تعريف أدبي لكل شاعر.

الشاعر أنس مصطفى
الشاعر أنس مصطفى

وذكر الشاعر السوداني، أنه لم يتم الاتصال بأي جهة حتى الآن لتمويل نشر الكتاب، لكن حال إنجاز جزء مقدر من المشروع، سيتم الاتصال بمؤسسات ثقافية سودانية أو عربية للقيام بالطباعة والنشر، وفي مرحلة تالية أيضًا سيتضمن المشروع ترجمة نصوص الكتاب إلى اللغة الإنجليزية.

اقرأ/ي أيضًا

شراكة علمية وتمويلية لتطوير إنتاج وتصنيع الفول السوداني

نسخة ثالثة من "عشان بلدنا" تزامنًا مع ذكرى الثورة