05-فبراير-2022

(Getty)

انطلقت مسيرة مؤيدة للجيش في الخرطوم اليوم، وردد المتظاهرون هتافات تطلب من القوات المسلحة المضي قدمًا في الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان.

وطالب المتظاهرون القوات المسلحة بحماية الوطن من أعداء الدين على حد تعبير متحدثي المنصة الرئيسية، فيما ردد المتظاهرون "القوات المسلحة خط أحمر".

وتقول القوات المسلحة إنها وصية على حماية الوطن من الأعداء، وقال قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إن هناك خيارين لتسليم السلطة إلى المدنيين إما عبر الوفاق الوطني، أو الاحتكام إلى الانتخابات في خطاب قدمه في مدينة الفاشر الخميس.

قال المتحدثون في المنصة إن الجيش خط أحمر

ووصل الآلاف الى شارع الستين لتأييد القوات المسلحة اليوم السبت، وشوهدت عشرات الحافلات والمركبات التي أقلت المشاركين في المسيرة الداعمة للجيش.

وقال المشاركون في المسيرة إن الجيش خط أحمر لا يمكن المساس به وطالبوا بالحفاظ على البلاد بحدود آمنة محذرين من التفكك حال معاداة القوات المسلحة.

ويقول قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الذي يهيمن عليه العسكريون، إن القوات المسلحة حريصة على تسليم إلى المدنيين.

وفي ذات السياق أعلن الصحفي في شبكة الجزيرة عبدالرؤوف طه، أن مجموعة اعترضت طريقه أثناء التغطية الإعلامية للمسيرة بشارع الستين وانهالت عليه بالضرب وأطيح ارضًا وتعرض إلى اعتداء عنيف لأكثر من مئة شخص على شخص واحد.

وكانت الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع في رصيف للقطارات بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل أثناء تجمع مئات المتظاهرين من أعضاء المقاومة، ورصد حركة مسافرين عبر القطار قالوا إن هناك جهات رتبت سفرهم إلى الخرطوم للمشاركة في مسيرة تأييد القوات المسلحة.

وتحول الموكب إلى سوق عطبرة عقب إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع فيما قال شهود عيان إن الشرطة أوقفت أحد المشاركين في موكب محطة القطارات واجلسته أرضًا وهو يحمل العلم بحسب شهود تحدثوا لـ"الترا سودان".

وتحرك القطار من محطة عطبرة الرئيسية، وهو يحمل المئات من المشاركين في مسيرة دعم الجيش بالخرطوم اليوم السبت.

اقرأ/ي أيضًا

العون الأمريكي ينفي شائعة دعم الناشطين في السودان

"سودان فلم فاكتوري" تنظم ورشة عن صناعة الأفلام الوثائقية