30-نوفمبر-2021

المنظمة تتواجد في كاريو بولاية شرق دارفور منذ العام 2017 (MSF)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن مسلحين اقتحموا مكاتب المنظمة في مدينة الضعين بولاية شرق دارفور، في الساعات الأولى من صباح 19 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وهددوا الحراس وأساءوا معاملتهم وسرقوا سيارة تويوتا لاند كروزر تتبع للمنظمة.

اعتداء ونهب مسلح يأتي بعد أسبوعين من حادثة مشابهة نُهبت فيها سيارة للمنظمة ورُوِّع الموظفون

وأوضحت المنظمة في بيان لها، أن هذا الاعتداء المسلح يأتي بعد أسبوعين من اختطاف عنيف لسيارة من قافلة إغاثية تتبع لأطباء بلا حدود كانت في طريقها من الضعين إلى مخيم كاريو. حيث نُهبت سيارة لاند كروزر تتبع للمنظمة، وهُدد موظفوها بالبنادق والضرب. وزاد البيان: "نتيجة لهذا الحادث العنيف، تم إجلاء الفريق بأكمله من مخيم كاريو وقلّصت منظمة أطباء بلا حدود من أنشطتها".

اقرأ/ي أيضًا: حرق عدد من القرى بغرب دارفور وحاكم الولاية يجري ترتيبات للإغاثة

من جانبها أدانت رئيسة بعثة أطباء بلا حدود وممثلها القطري في السودان آن مومينا، الجريمة، وقالت: "ندين جميع أشكال العنف ضد البعثات الإنسانية الطبية والمرضى والموظفين".

الأحداث تأتي في ظل تجدد لأعمال العنف في إقليم دارفور، حيث شهدت منطقة جبل مون الواقعة شمال مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، اشتباكات قبلية مسلحة راح ضحيتها العديد من المواطنين، فيما أحرقت نحو (13) قرية، بحسب حاكم الولاية الجنرال خميس عبدالله أبكر.

وعبّرت مومينا عن قلقها من التدهور السريع للأمن في السودان، وطالبت الحكومة والجهات المعنية بتوفير ضمانات السلامة اللازمة لموظفي منظمتها ليتمكنوا من تنفيذ مهمتهم الطبية الإنسانية.

وتدير منظمة أطباء بلا حدود مركز رعاية صحية أولية (PHCC) في مخيم كاريو للاجئين، يقدم خدماته للسكان المضيفين والقرى المجاورة وكذلك لاجئي جنوب السودان الذين يعيشون في المخيم، إلى جانب عدد من المراكز الخدمية الأخرى.

اقرأ/ي أيضًا

ارتقاء روح شهيد من مصابي مليونية 25 نوفمبر

منظمة أسر الشهداء تؤكد رفضها للانقلاب وتدعو لمواصلة النضال