04-أكتوبر-2021

صحف سودانية (الراكوبة)

رسم المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء فيصل محمد صالح، صورة قاتمة  لمستقبل الصحافة الورقية، بقوله: "مستقبلها أكثر سوداوية".

فيصل محمد صالح: توزيع جميع الصحف الورقية خلال الستة أشهر الماضية أربعة ملايين ونصف فقط 

وقال صالح  لدى مخاطبته الاحتفال بجائزة محجوب محمد صالح بقاعة الصداقة مساء أمس الأحد، إن  جميع الصحف الورقية في البلاد قامت بطباعة (6.7) مليون نسخة خلال الستة أشهر الماضية ، وزع منها فعليا (4.5) مليون نسخة.

اقرأ/ي أيضًا: إقليم النيل الأزرق يحتفل بالذكرى الأولى للتوقيع على السلام

ووصف مستشار رئيس الوزراء التراجع بالكبير والمخيف، مشيرًا إلى أن متوسط التوزيع اليومي لكافة الصحف الورقية يبلغ (42) ألف نسخة في اليوم.

وعزا فيصل محمد صالح التراجع لتأثر الصحف طوال السنوات الماضية من تذبذب مؤشر الحريات الصحفية، بجانب تأثير الأوضاع الاقتصادية الضاغطة على المواطن وارتفاع  أسعار الصحف، إضافة لارتفاع تكلفة إنتاج الطباعة، وضعف مستوى الخدمة الصحفية، وانهيار شبكة التوزيع بشكل تدريجي منذ السبعينات لعدم وصولها للمواطنين، في ظل تنامي ظاهرة  تأجير الصحف من المكتبات بحسب قوله.

وقال مستشار رئيس الوزراء إن بعض الصحف خرجت من السوق نتيجة لاختفاء الدعومات التي كان يقدمها النظام البائد مع تدهور الوضع الاقتصادي الحالي، وظهور جائحة كورونا، رغم تحسن وضع الحريات.

ونبه فيصل محمد صالح إلى حاجة الصحافة الورقية لبعض الخطوات من قبل أصحابها والدولة لإطالة عمرها، وأضاف: "الصحف في حوجة لدمجها في مؤسسات مشتركة، مع تدخل الدولة في تخفيض الضرائب، وكمستورد للورق بجانب التوزيع العادل للإعلان".

اقرأ/ي أيضًا

إزالة التمكين: مجموعة من الذين اقتحموا مقر أمانة الحكومة بسنار من الفلول

خبير دستوري: الأزمات الحالية نتيجة لعدم استخدام مجلس الوزراء لصلاحياته