مستشار حمدوك: إجازة الموازنة الأسبوع القادم.. وعضو بـ

مستشار حمدوك: إجازة الموازنة الأسبوع القادم.. وعضو بـ"قحت": موازنة تجويع

تعبيرية (الاقتصاد)

أعلن المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، آدم حريكة، أن مشروع موازنة العام الجديد سيُجاز الأسبوع القادم، ليكون قانونًا وينفذ فور إجازته في الاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء "التشريعي المؤقت" بحسب الوثيقة الدستورية.

انتقدت اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير مشروع الموازنة واعتبرته مقدمة لـ"تجويع السودانيين"

وأجاز مجلس الوزراء مشروع موازنة 2021 مشيرًا إلى أنه رفع الصرف على التعليم والصحة مقارنة مع الإنفاق العسكري، فيما انتقدت اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير مشروع الموازنة واعتبرته مقدمة لـ"تجويع السودانيين".

اقرأ/ي أيضًا: الناطق باسم الحكومة لـ"الترا سودان": قواتنا لم تتعد على إثيوبيا ولا نريد حربًا

ونفى حريكة في تصريحات لـ"الترا سودان"، تضمين سعر صرف جديد أو وجود زيادة في التعرفة الجمركية في مشروع موازنة العام 2021، لافتًا إلى أن الموازنة تعتمد على الإيرادات المعروفة مثل الضرائب والإعانات الخارجية المعتمدة فقط.

وشدد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، على أن الحكومة الانتقالية ركزت في مصادر تمويل الموازنة الجديدة من المجتمع الدولي على الإيرادات المعتمدة فقط، ولم تضع تقديرات خارجية غير معتمدة.

وانتقد حريكة الأصوات المناهضة لمشروع موازنة 2021، مشيرًا إلى أنها تسرعت في إطلاق الأحكام.

وانتقدت اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير مشروع موازنة العام الجديدة وحذرت من أنها "موازنة تجويع" للشعب السوداني، خاصة الضرائب العالية على المواطنين وزيادة الإنفاق العسكري مقابل تخفيض الإنفاق على التعليم والصحة.

اقرأ/ي أيضًا: التضخم يسجل 269% للشهر الماضي مقابل 254% لنوفمبر 2020

وقال عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، محمد الهادي، في تصريحات لـ"الترا سودان"، إن تصريحات وزارة المالية بزيادة الصرف على التعليم مقابل الإنفاق العسكري تجافي المنطق والأرقام على الأرض.

لجنة قحت الاقتصادية: الحديث عن رفع الإنفاق على التعليم والصحة غير صحيح 

وأوضح الهادي، أن وزارة المالية تتلاعب بالأرقام المخصصة للتعليم والصحة حتى تقنع فريق البنك الدولي أنها تزيد الإنفاق عليهما، لكن عند التطبيق لا تنفق هذه المبالغ على هذين القطاعين، ويكون الانفاق أقل بكثير من المبالغ الموضوعة في الموازنة، أو تتلكأ المالية في الإفراج عنها كما حدث في موضوع الكتاب المدرسي العام الماضي.

اقرأ/ي أيضًا

على خلفية أحداث عطبرة الأخيرة.. مدير عام الشرطة يصل ولاية نهر النيل

اعتصام العاملين بهيئة إذاعة وتلفزيون الشمالية وتقديم مذكرة مطالب