06-يوليو-2020

رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق البرهان (الشرق الأوسط)

ألترا سودان - فريق التحرير

رفض مستشار رئيس مجلس السيادة السوداني، العميد الركن الطاهر أبو هاجة التعليق على خبر تزويد الفريق البرهان، اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر بالأسلحة ضمن صفقة تقوم بتمويلها الإمارات العربية المتحدة.

موقع ليبيا أوبزرفر: البرهان يزود حفتر بالأسلحة وحميدتي يمده بالمرتزقة

وقال موقع "ليبيا أوبزرفر" أمس الأحد إن "رئيس مجلس السيادة السوداني يزود أمير الحرب خليفة حفتر بالأسلحة والذخائر".

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الصحة بالنيل الأبيض: جهات فاسدة تحارب تأهيل المستشفيات

ونسب الموقع الليبي الخبر إلى ما أسماه مصدر مطلع من السودان، وقال الموقع: "حسب المصدر، فقد استغل برهان هيئة التصنيع العسكري بالبلاد، لإنتاج مجموعة واسعة من المعدات الدفاعية وبيعها لحفتر لتكوين ثروة".

وقال الموقع إن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أرسل ثلاث طائرات شحن عسكرية محملة بالأسلحة إلى شرق ليبيا في حزيران/يونيو الماضي ضمن صفقة مولتها دولة الإمارات.

ووصف موقع "ليبيا أوبزرفر" العلاقة بين البرهان وقائد مليشيا الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو بالتنافس من أجل الحصول على المزيد من الأموال الإماراتية الموجهة لدعم حفتر، ونسب الموقع إلى مصدره المذكور دون إشارة لاسمه قوله عن البرهان وحميدتي: "الأول يرسل الأسلحة، بينما يرسل الأخير المرتزقة".

وتواصل "ألترا سودان" مع مستشار البرهان، العميد الركن بالجيش السوداني الطاهر أبو هاجة، للتعليق على الخبر، إلا أنه رفض الإدلاء بأي حديث حول الواقعة.

وتدعم الإمارات بشكل واسع تمرد اللواء المتقاعد خليفة حفتر ضد حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا في ليبيا، بينما يتمتع قادة الجيش السوداني بعلاقات مميزة مع دولة الإمارات في حرب اليمن، إلا أنهم ينفون التدخل في ليبيا لصالح أيٍ من الأطراف.

اقرأ/ي أيضًا

خروج وحدة كهرباء بمحطة قري عن الخدمة يفاقم مشاكل الإمداد

حركة بلدنا تعلن بدء نشاطها وتضم الطلاب المحايدين في صفها