17-ديسمبر-2020

سد النهضة (تويتر)

قال رئيس الجهاز الفني، وعضو وفد التفاوض في قضية سد النهضة الدكتور صالح حمد، إن غياب الإرادة السياسية أدى لإعاقة تقدم عملية التفاوض.

رئيس الجهاز الفني: لن نعود للتفاوض إلا وفق الرؤية التي قمنا بطرحها ولا يمكن أن نتفاوض كلمة كلمة

وجزم رئيس الجهاز الفني في تصريحه لـ"الترا سودان" بعدم عودة وفد السودان للتفاوض إلا وفق الرؤية التي قاموا بطرحها ومضى قائلًا: "نحن مع الحل الإفريقي، وقدمنا رؤية للتفاوض ووجدت إشادة من خبراء الاتحاد الإفريقي، إلا أن طرفي التفاوض لم يناقشوا التقرير الأخير ولم يهتموا حتى بالرؤية، وقمنا بمقاطعة اجتماع التفاوض ورأينا أن الطريقة المتبعة في التفاوض لن تؤدي لنتائج".

أقرأ/ي أيضًا: مجلس الوزراء يؤكد دعمه للقوات المسلحة إثر الاعتداء الإثيوبي

وأشار إلى أن رؤية الوفد السوداني المفاوض تتلخص في ضرورة اتباع منهجية تفضي لنتائج حول القضايا العالقة خاصة الفنية والقانونية خلاف الطريقة القديمة، والتمسك برعاية خبراء الاتحاد الإفريقي لمحادثات سد النهضة للوصول لرؤية توافقية بجانب، لأن الخبراء سيلعبون الدور الأكبر في تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

وقال عضو وفد التفاوض، إن السودان لن يعود للتفاوض بصورته القديمة ومضى قائلا: "لم نصل عبر الطريقة القديمة إلا للفشل، وهذه الطريقة لن تفضي لنتيجة".

وكشف صالح حمد، عن تراجع الأطراف المتفاوضة على نقاط فنية تم الاتفاق حولها بواشنطن، ووصف التفاوض بالمراوغة وأضاف: "ظللنا لعشرة أيام نتفاوض حول عنوان وفي النهاية لم نتفق عليه، ولا يمكن أن نجلس لنتفاوض على كل كلمة لوحدها".

وأعلن عضو وفد التفاوض جاهزيتهم للعودة للمفاوضات مرة أخرى حال تمت وفق المنهجية المطروحة التي تقدموا بها أو أي منهجية بديلة أفضل منها توصل لنتائج.

صالح حمد: لا يمكن مضي أطراف التفاوض خطوة بدونه، وعندما قاطعنا الاجتماع لم تفعل الأطراف شيئًا بدوننا

وقطع صالح بأن السودان طرف أصيل في المفاوضات وليس وسيطًا كما يشاع، ومضى بالقول: "أحيانًا مصالحنا تتطابق مع مصر وأحيانًا تتطابق مع إثيوبيا، نحن موقفنا ثابت ومدروس ولن نتأثر بما يقال، ولن ننحاز لطرف ضد أخر، ودور بلادنا مؤثر ومهم في التفاوض ولا يمكن مضي أطراف التفاوض خطوة بدونه، وعندما قاطعنا الاجتماع لم تفعل الأطراف شيئًا بدوننا".

أقرأ/ي أيضًا

مجلس الطفولة بالنيل الأزرق يقف على أوضاع الأطفال الإثيوبيين اللاجئين

الفاو تدشن حملة توزيع بذور خضروات للمناطق المتضررة بولاية سنار