05-مارس-2024
طفلان نازحان يحملان حقائب وأكياس

أزمة التهجير القسري في السودان

قال مدنيون جرى تهجيرهم قسريًا بواسطة الدعم السريع من أحياء نبتة ودردوق شمال العاصمة شرق الخرطوم بحري، إن الوضع الذي حدث لهم كان "مأساويًا"، وتعاملت هذه القوات بلا رأفة مع المدنيين أثناء إجبارهم على إخلاء العديد من المنازل.

  غادر بعض المواطنين أولئك الذين هجروا قسريًا من بحري إلى خارج العاصمة بحثًا عن ملجأ 

وقالت نيرمين التي غادرت الخرطوم مضطرة بسبب التهجير القسري لـ"الترا سودان"، إن القوات التي قامت بتهجيرهم من أحياء دردوق ونبتة ينتمون إلى قوات الدعم السريع، أمروا الناس بالمغادرة وكانوا يحملون البنادق ويلوحون أمام المدنيين ويطلقون النار في الهواء لنشر الرعب في نفوس الناس.

وكانت غرفة طوارئ بحري أكدت الاثنين، وجود تهجير قسري في مناطق نبتة ودردوق بالخرطوم بحري، وقالت وفق بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على منصة "فيسبوك" إن مناطق شمال وشمال شرق بحري السامراب ونبتة ودردوق تشهد عمليات إجلاء قسري لمواطنيها.

ونقلت قوات الدعم السريع حشود عسكرية ومعدات إلى الخرطوم بحري، وذلك حسب مصادر تحدثت لـ"الترا سودان" لتنفيذ عمليات عسكرية، حيث تحاول هذه القوات تقليل الهجمات العسكرية للجيش.

وذكرت نرمين التي غادرت أحياء دردوق ونبتة بسبب التهجير القسري الذي نفذته قوات الدعم السريع، أن المواطنين غادروا المنزل مجبرين، ولا يعلمون إلى أين يتوجهون، وحدث ذلك دون أن يطرف جفن لهذه القوات.

وكان الجيش أحرز تقدما في منطقة الكدرو الأسبوع الماضي ودمر(16) عربة قتالية لقوات الدعم السريع، ضمن سلسلة عمليات عسكرية نفذتها القوات المسلحة في العاصمة الخرطوم، أجبرت قوات الدعم السريع على التراجع والتحول إلى خانة الدفاع.

ومنذ خروج كبري شمبات عن الخدمة، تراجع نفوذ الدعم السريع عسكريًا في الخرطوم بحري وأم درمان، وكان يستخدم هذا الجسر الرابط بين أم درمان وبحري لنقل الإمداد والعتاد والجنود.

ودردوق ونبتة من الأحياء الواقعة شرق الخرطوم بحري، قريبًا من الطريق الدائري الذي يربط بين ولاية نهر النيل والعاصمة الخرطوم، إلى جانب ربط الطريق عبر قاعدة حطاب التابعة للجيش.