30-مايو-2020

محمد الفكي سليمان (Getty)

جزم عضو مجلس السيادة الانتقالي، نائب رئيس لجنة تفكيك نظام 30 حزيران/ يونيو 1989 محمد الفكي سليمان، بأن عمل اللجنة في الأساس سياسي لجهة أن الحرب على الفساد هي قرارٌ سياسي، وأضاف: "يتطلب الأمر شفافية وصرامة تمنع استبدال تمكين جماعة بتمكين جماعة أخرى".

 

 

 محمد الفكي: الفساد عند مرحلة محددة يؤدي إلى تقويض شرعية الدولة نفسها وانحلال تماسكها، ما لم تقم الحكومات بإجراءات صارمة في محاربته.

ودون الفكي على صفحته بفيسبوك: "يعمد البعض لمهاجمة لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال العامة، من باب أنها لجنة سياسية وليست قانونية، متناسين أن تفكيك نظام 30 حزيران/ يونيو، هو قرار سياسي، وأحد أهم مطالب ثورة كانون الأول/ديسمبر المجيدة، ومنصوصٌ عليه في الوثيقة الدستورية المادة (8) الفقرة (15) (تفكيك بنية التمكين لنظام 30 من حزيران/يونيو 1989 وبناء دولة القانون والمؤسسات)".

اقرأ/ي أيضًا: احتقان قبلي في ولاية غرب كردفان ينذر بمواجهات وشيكة

وأشار الفكي إلى أن  سن قانون التفكيك تم  في جلسة تشريعية بواسطة المجلس التشريعي المؤقت -مجلسَي السيادة والوزراء- بحسب ما نصت الوثيقة الدستورية.

ووصف نائب رئيس لجنة إزالة التمكين عمل اللجنة بأنه خطة سياسية طويلة الأمد لفك احتكار مؤسسات الدولة ومواردها لصالح مجموعة محددة.

 

ومضى بالقول: "مثل هذا الأمر يحتاج إلى عمل جميع الأجهزة القانونية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛ إلا أنه قبل كل ذلك مسألة سياسية في المقام الأول، ترتكز على ضرورة تفكيك دولة الحزب لصالح دولة الوطن؛ وهذا يتطلب شفافية وصرامة تمنع استبدال تمكين جماعة بتمكين جماعة أخرى".

ونبه الفكي إلى أن الفساد عند مرحلة محددة يؤدي إلى تقويض شرعية الدولة نفسها وانحلال تماسكها، ما لم تقم الحكومات بإجراءات صارمة في محاربته.

مؤكدا أن الحرب ضد الفساد قضية مركزية في صلب خطاب الثورة وليست مسألة ثانوية قابلة للنقاش أو التأجيل.

وقال نائب رئيس لجنة التمكين إن جولته الولائية وضعت تنشيط عمل لجان إزالة التمكين بالولايات على قائمة الأولويات، وأضاف بالقول: "تعيش جميع ولايات السودان أوضاعًا معقدة، سببها بطء عملية التغيير، الأمر الذي يجعل إكمال هياكل السلطة وتعيين حكام الأقاليم المدنيين مسألةً ملحة أكثر من أي وقت مضى".

اقرأ/ي أيضًا

الاتحاد الأوروبي يبدي استعداده لدعم أطراف سد النهضة ويحذر من التصعيد

وزارة الزراعة: تصديق أكثر من ستة ملايين جالون جازولين للنيل الأزرق