02-سبتمبر-2020

علي الحاج (كوش نيوز)

قال المحامي والقانوني الشهير، ساطع الحاج، إن اعتراف المتهم "علي الحاج" بجنسيته الألمانية في جلسة محاكمة مدبري انقلاب 30 حزيران/يونيو 1989 أمس الثلاثاء، إنها لا يمكن أن تغير من مسار القضية أو الاتهام، وأضاف: "علي الحاج سوف يحاكم بالقانون السوداني حتى لو كان أدولف هتلر".

ساطع الحاج: في مثل هذه الجرائم لا أتوقع أي تدخل رسمي ألماني إلا فيما يتعلق بتقديم العون القانوني له ومراقبة سير العدالة في المحاكمة

وأوضح الحاج في حديثه لـ"الترا سودان"، بأن جنسية علي الحاج لا تؤثر على مسار القضية لأن هناك نظريتان في التجريم، الأولى تسمى شخصية وهي القوانين التي تتبع الجاني لجنسيته، أما الثانية إقليمية وهي القوانين تتبع الجاني بغض النظر عن شخصيته أو جنسيته لطالما ارتكب جريمة، مشيرًا إلى أن السودان من الدول التي تتبع نظرية إقليمية القوانين، بحيث كل شخص يرتكب جريمة غض النظر عن جنسيته يخضع للقانون الجنائي السوداني، وأضاف: "لذلك حكاية أنه ألماني أو غير ذلك حديث لا يستند لأي منطق في مجال المحاكمة".

اقرأ/ي أيضًا: اتفاق بين السودان وجنوب السودان على تنشيط اللجنة الفنية المشتركة للنفط

وعن إمكانية تدخل جهات رسمية ألمانية لتغيير مسار القضية، قال المحامي، إنه لا يوجد أي احتمال لتدخل جهات رسمية ألمانية في هذا الشأن، وأضاف: "في مثل هذه الجرائم لا أتوقع أي تدخل رسمي ألماني إلا فيما يتعلق بتقديم العون القانوني له والمحاولة لمراقبة سير العدالة في المحاكمة".

وتوقع أن تؤثر جنسية علي الحاج الألمانية على موقعة كأمين عام لحزب المؤتمر الشعبي، وقال: "يفترض أن يتم عزله من الحزب مباشرة لأن أمين عام الحزب وقائده يجب أن يكون سوداني الجنسية".

ومثل قادة مدبري انقلاب حزيران/يونيو 1989، على رأسهم الرئيس المخلوع عمر البشير ونافع علي نافع وعلي عثمان وعبدالرحيم محمد حسين، إضافة إلى علي الحاج، أمام المحكمة اليوم في الجلسة التي رفض القاضي فيها طلب من هيئة الدفاع بتعليق جلسات المحاكمة لإيجاد قاعة تطابق الإجراءات الصحية ضد فيروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: اتجاه لفتح المعابر بين السودان وجنوب السودان

وكان قد رد علي الحاج الذي يشغل منصب أمين عام لحزب المؤتمر الشعبي شريك حزب المؤتمر الوطني في السلطة حتى سقوطه، على سؤال القاضي الذي طرح عليه عدد من الأسئلة لملء استمارة خاصة بإجراءات المحكمة من بينها سؤال الجنسية، وسرعان ما رد الحاج قائلًا: "جنسيتي ألماني من أصول سودانية".

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ساخرة من إجابة علي الحاج بأنه ألماني من أصول سودانية

وبعد إجابة علي الحاج أمام القاضي، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ساخرة من إجابة الحاج على أنه ألماني من أصول سودانية، وتناول ناشطون إجابة أمين حزب المؤتمر الشعبي بالتهكم والسخرية والانتقاد.

اقرأ/ي أيضًا

السعودية ترجع شحنة ماشية جديدة

وزارة الري تعلن استقرار منسوب النيل ومخاطر الفيضانات ترتفع شمال البلاد