11-يونيو-2023

تشهد مدينة الجنينة أوضاع إنسانية هي الأصعب في السودان (أرشيفية)

قالت هيئة محامي دارفور إن مدينة الجنينة "محاصرة" في ظل تصاعد "المجازر البشرية" المرتكبة ضد المدنيين، بواسطة من وصفتها بـ"المليشيات العابرة" والتي قالت إنها "مسنودة بالدعم السريع"، و"تغافل وساطة جدة والصمت الدولي المطبق" - بحسب تعبيرها.

وأشارت الهيئة في بيان لها بتاريخ اليوم اطلع عليه "الترا سودان"، إلى أنها أطلقت عدة مرات تحذيراتها "من الركون بشكل تام لمنبر وساطة جدة الذي يجمع بين طرفي الحرب والوسيط السعودي"، قائلة إن الوسيط السعودي نفسه "لديه جيوش عابرة ومستجلبة منهما" في إشارة للقوات السودانية المشاركة في الحرب اليمنية ضمن التحالف السعودي الإماراتي.

هيئة محامي دارفور: تشهد ولاية غرب دارفور حاليًا مجازر بشرية متنامية في ظل حصار مضروب عليها من عدة أسابيع بواسطة المليشيات العابرة المسنودة بالدعم السريع

وحذرت الهيئة من أن ذلك سيتسبب في إطالة أمد الحرب والبحث عن قضايا سابقة لأوانها، مشيرة إلى ما أسمتها "محاولات استدعاء الاتفاق الإطاري"، قائلة إنه "من أسباب الاستقطاب بين الطرفين المتحاربين" - حد قول البيان.

وأوضح بيان هيئة محامي دارفور أن ولاية غرب دارفور تشهد حاليًا "مجازر بشرية متنامية في ظل حصار مضروب عليها من عدة أسابيع بواسطة المليشيات العابرة المسنودة بالدعم السريع"، بجانب انقطاع الخدمات ونزوح آلاف من ساكني مدينة الجنينة وما حولها إلى المناطق الحدودية مع دولة تشاد المجاورة، خاصة مدينة أدري التشادية المتاخمة لقرية أديكونق السودانية.

وكشفت عن استهداف الجناة للقيادات المحلية والمدافعين الحقوقيين والمحامين والأطباء وغيرهم في الأسابيع والأيام الماضية، وأشارت إلى أنباء وردت إليها بـ"سقوط العديد من الشهداء الذين تم استهدافهم في يوم أمس والأيام الماضية"، حيث ذكرت منهم كل من المدافع الحقوقي خضر سليمان عبدالمجيد والأستاذ الفاتح شاع الدين ومحمد الطيب دهب وأبوبكر حسن تاج الدين والشيخ المسن عبدالله صوميد شيخ حي الثورة وأبوبكر يوسف زكريا الملقب بشارف.

https://t.me/ultrasudan

ودعت الهيئة في بيانها منظمات المجتمع المدني السوداني لمخاطبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان بجنيف للتدخل واتخاذ اللازم لفك الحصار المضروب على مدينة الجنينة، والإيقاف الفوري للقتل الذي وصفته بـ"الجزافي" والتهجير القسري لساكني مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، ومدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور، ومدينة كتم بشمال دارفور.

ونادت هيئة محامي دارفور في بيانها الذي اطلع عليه "الترا سودان"، بملاحقة مرتكبي ما وصفتها الهيئة الحقوقية بـ"المجازر البشرية" و"الإبادة الجماعية".

يذكر أن حاكم إقليم دارفور قائد حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي كان قد قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن "الذي جرى ويجري في مدينتي الجنينة وكُتم لا يمكن أن يمر دون تحقيق دولي" - بحسب تعبيره.

كما قالت لجنة الهيئة النقابية لأطباء ولاية غرب دارفور في بيان لها اليوم، إن ما جرى في رواندا في مثل هذه الأيام من العام 1994 يعاد الآن في الجنينة "بالكربون".

ولفتت الهيئة لانهيار المنظومة الصحية والخدمات المدنية وخروج المنظمات الإنسانية عن الخدمة ومغادرتها ولاية غرب دارفور، قائلة إن عاصمة الولاية تحولت إلى "مدينة أشباح ليس فيها سوى رائحة الموت في أكبر مأساة إنسانية تشهدها الكرة الأرضية"، مشيرة إلى أن هذا يحدث "وسط صمت محلي وإقليمي ودولي مريب" - بحسب تعبيرها.