01-يناير-2023
معسكر للنازحين

يقيم مئات الآلاف من مواطني دارفور في معسكرات النزوح

قال المتحدث باسم المنسقية العليا للنازحين واللاجئين آدم رجال، إن الطالب نصرالدين هارون (18) تعرض مساء السبت إلى إطلاق رصاص حوالي الساعة (11:30) بالتوقيت المحلي، في منطقة نيرتتي حي كويي ولاية وسط دارفور.

تتزامن الحادثة مع اضطرابات في ولاية وسط دارفور ومخاوف من تدهور الوضع الأمني 

وقال متحدث التنسيقية في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن نصرالدين يسكن  في حي كويي بمدينة نيرتتي في جبل مرة، وهو طالب بالمرحلة الثانوية مدرسة "نيرتتي الثانوية بنين".

وذكر آدم رجال أن الحادث وقع في في طريق عودته إلى منزله، حيث تعرض لإطلاق الأعيرة النارية مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، وتم فتح بلاغ بالحادث في قسم الشرطة نيرتتي بولاية وسط دارفور، ونقل إلى مستشفى نيرتتي، وتم تحويله إلى مستشفى نيالا نسبة لخطورة الجرح لتلقي العلاج.

وقال آدم رجال إن النازحين والمواطنين في دارفور يعيشون تحت بطش "مليشيات الجنجويد" والانتهاكات والاعتداءات والأحداث مستمرة مع امتناع السلطات عن منع هذه الانتهاكات.

وتأتي الحادثة بالتزامن مع أعمال عنف في مخيم الحميدية بولاية وسط دارفور قرب زالنجي الخميس الماضي، في موجة عنف متصاعدة في هذا الإقليم الذي شهد استقرارًا نسبيًا.

https://t.me/ultrasudan

وحذر نائب حاكم إقليم دارفور عيسى عليو في مقابلة مع "الترا سودان"، من تدهور الأوضاع الأمنية واتهم أطرافًا لم يسمها بمحاولة إشعال الأوضاع ونسف الاستقرار.

وقبل أقل من أسبوعين غارت مجموعة مسلحة على محلية بليل في نيالا بولاية جنوب دارفور، وأحرقت أكثر من أربع قرى وتشريد الآلاف من المدنيين.

وكان قائد الدعم السريع ونائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، أقر بتورط جزء من قواته في هذه الأحداث، وقال إنه وجه بإيقاف كل شخص ظهر في مقطع فيديو متداول على الشبكات الاجتماعية أثناء الأحداث التي وقعت في تلك المنطقة.