30-سبتمبر-2023
مالك مجموعة دال أسامة داوود

مالك مجموعة شركات دال، رجل الأعمال أسامة داوود (Getty)

سرحت شركة "دال الهندسية" التابعة لمجموعة شركات "دال"، عشرات العاملين، مرجعة ذلك للحرب في الخرطوم.

وقالت الشركة في تعميم لها اطلع عليه "الترا سودان"، إنها رغم الأحداث التي وقعت في العاصمة الخرطوم وتأثر عملياتها التشغيلية، إلا أنها ظلت تقدم راتبًا شهريًا ودعمًا لجميع العاملين في القطاع الهندسي، لكنها تحت وطأة الظروف الراهنة قررت "إجراء تعديلات هيكلية" على قطاع العمال.

قالت الشركة إنها لم تتمكن من استعادة عملياتها كاملة من الخرطوم

ومنذ بداية القتال بين الجيش والدعم السريع تأثرت المصانع والشركات في العاصمة الخرطوم بالنزاع المسلح الذي يمتد منذ ما يقارب نصف عام، وتحدث العديد من رجال الأعمال والصناعة عن تعرض المصانع إلى النهب والتدمير.

وذكرت دال الهندسية في تعميم نشرته على عمال الشركة، أنها ظلت تعمل جاهدة لاستعادة جميع العمليات الهندسية الخاصة بالمجموعة، وتحت وطأة الظروف لم تتمكن من ذلك، واضطرت إلى إجراء تعديلات هيكلية على القطاع العمالي.

وعبرت الشركة عن تقديرها لـ"تفهم العمال هذه الإجراءات"، دون أن تدلي بالمزيد من التفاصيل عن تسريح العمال والمخصصات المالية ومخصصات التقاعد، فيما قالت مصادر لـ"الترا سودان" إن الشركة قد تسرح عددًا كبيرًا من العاملين.

بانر الترا سودان

وكانت دال المملوكة لرجل الأعمال أسامة داؤود تخطط لتوسيع الشركة الهندسية، سيما مع اقترابها من التوجه نحو شرق السودان لبناء ميناء جديد في منطقة "أبو عمامة" بالشراكة مع الإمارات، لكن الحرب التي اندلعت في السودان في منتصف نيسان/أبريل الماضي جعلت هذه المشاريع قيد المجهول.

وهذه هي المرة الثانية خلال عام التي تتجه فيها الشركة الهندسية إلى تسريح العمال وتقليص أعمالها.