24-يوليو-2023
جامعة الخرطوم

جامعة الخرطوم

قرر مجلس عمداء جامعة الخرطوم استئناف الدراسة عبر الإنترنت، إلى جانب عقد امتحانات كليات الآداب والهندسة والصيدلة خلال شهر آب/أغسطس القادم.

وعقد مجلس عمداء جامعة الخرطوم اجتماعه عبر شبكة الإنترنت برئاسة مدير الجامعة عمادالدين عرديب.

أجاز الاجتماع التقويم الدراسي لجميع كليات الجامعة للدراسة عبر شبكة الإنترنت

وحسب البيان الصادر من مجلس العمداء اليوم الاثنين أجاز الاجتماع التقويم الدراسي لجميع كليات الجامعة للدراسة عبر شبكة الإنترنت، والتي انطلقت عمليًا في كليات الطب والصيدلة والأسنان وعلوم التمريض وكلية العمارة، ووضع ترتيبات لبقية الكليات لاستئناف الدراسة عبر الإنترنت طبقًا للبيان.

 وحدد مجلس عمداء جامعة الخرطوم عقد امتحانات الفصول النهائية لكليات الآداب والهندسة والصيدلة خلال آب/أغسطس في المراكز المعتمدة، وهي جامعة وادي النيل بولاية نهر النيل وجامعة القضارف شرق البلاد وجامعة الجزيرة بولاية الجزيرة وسط السودان ومركز القاهرة وفي هذا الصدد يتم التنسيق مع السفارة السودانية والمستشار الثقافي لتحديد المكان.

وأكد البيان الصحفي نقلًا عن الاجتماع عقد امتحانات الملاحق والبدائل لطلاب المستوى الأول بكلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في  12 آب/أغسطس القادم.

وقال البيان الذي اطلع عليه "الترا سودان"، إن إدارة الجامعة ملتزمة بتوفير التمويل لأغراض البحث العلمي وسداد المديونيات السابقة عبر التواصل المستمر مع وزارة التعليم العالي. ولفت إلى تحمل الجامعة نفقات الأساتذة في مراكز الامتحانات.

https://t.me/ultrasudan

ومنذ منتصف نيسان/أبريل الماضي نشب القتال بين الجيش والدعم السريع في العاصمة الخرطوم، وأدى ذلك الى توقف جميع المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس، ونزوح نحو ثلاثة ملايين شخص داخليًا إلى جانب لجوء أكثر من (700) ألف سوداني إلى دول الجوار.

وتأثرت الجامعات في العاصمة السودانية واضطرت بعض الجامعات الخاصة إلى نقل أنشطتها إلى خارج البلاد في ظل عدم وجود يقين بتوقف الحرب قريبًا.

ويشكو السودانيون من ارتفاع كبير لنفقات التعليم العالي في مصر، حيث لجأ نحو (300) ألف سوداني إلى هناك، وبلغت قيمة الدراسة في بعض الكليات في القاهرة حوالي ألفي دولار سنويًا.