14-فبراير-2024
محجوب محمد صالح

الأستاذ محجوب محمد صالح

نعى مجلس السيادة الانتقالي، عميد الصحافة السودانية محجوب محمد صالح، والذي رحل في العاصمة المصرية، القاهرة، ظهر أمس الثلاثاء 13 شباط/فبراير 2024، بعد معاناة مع المرض.

مجلس السيادة الانتقالي: الأستاذ محجوب محمد صالح من الشخصيات الرائدة التي نهضت بمسيرة الصحافة السودانية وعمقت ارتباطها بالراي العام

في نعي الأستاذ محجوب محمد صالح قال إعلام المجلس، إن "رئيس وأعضاء مجلس السيادة ينعون عند الله تعالى، المغفور له بإذن الله فقيد الوطن وعميد الصحافة السودانية الأستاذ محجوب محمد صالح".

ووصف مجلس السيادة الانتقالي الأستاذ محجوب محمد صالح بأنه يعد "رمزًا من رموز الصحافة السودانية وقلمًا وطنيًا نذر حياته في خدمة القضايا الوطنية مهموماً بالشان العام مشاركاً في عدد من المنظمات الوطنية والمنابر المعنية بالشان السوداني داخل الوطن وخارجه".

وقال بيان مجلس السيادة الانتقالي إن "الأستاذ محجوب محمد صالح من الشخصيات الرائدة التي نهضت بمسيرة الصحافة السودانية وعمقت ارتباطها بالراي العام مؤسسًا للصحف تارة ورئيسًا لتحريرها وظل قلمه في كل تلك المحطات ملتزمًا ومنحازًا للوطن وهموم المواطن لم يجف مداده الا برحيله".

وأضاف: "ومجلس السيادة إذ ينعاه، إنما ينعى للشعب السوداني كاتبًا وصحفيًا لا يشق له غبار. حيث يعد فقيد الصحافة والوطن أحد المراجع الموثقة لتاريخ الصحافة السودانية وشاهدًا على عصور نهضتها وتطورها منذ فجر الحركة الوطنية"، بحسب تعبيره.

ترأس الأستاذ محجوب محمد صالح تحرير صحيفة الأيام الورقية، وهو من الرعيل الأول للصحفيين السودانيين الذين تبنوا قضايا الديمقراطية والحكم الراشد في السودان، وظل يرفد الصحافة السودانية بمقالاته عن الأوضاع في البلاد بصورة راتبة حتى خلال الحرب التي غادر خلالها البلاد مضطرًا مثل مئات الآلاف الذين غادروا إلى دول الجوار.

أسس محجوب محمد صالح صحيفة الأيام في العام 1953 رفقة زميليه محجوب عثمان وبشير محمد سعيد، كانت العاصمة الخرطوم في تلك الفترة تستعد للمضي نحو استقلال السودان الذي تحقق في العام 1956.

ولد الأستاذ محجوب محمد صالح في 12 نيسان/أبريل في العام 1928م، في مدينة الخرطوم بحري، وتلقى فيها مراحل تعليمه الأولية والمتوسطة، والتحق في العام 1947م بكلية الخرطوم الجامعية، وكان يشغل منصب سكرتير اتحاد الطلاب وقتها. هو متزوج من السيدة فوزية حسن عبد الماجد، وله من الأبناء عادل ونادر وياسر ووائل وسامر، ومن البنات سوسن.