13-فبراير-2021

ولايات السودان (ويكيبيديا)

كشف عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي عن مراسيم دستورية ستصدر خلال أسبوعين لتشكيل أقاليم البلاد بحسب اتفاق السلام الموقع في جوبا، مشيرًا إلى أن المؤسسات الانتقالية ترتب لمؤتمر في نيسان/أبريل القادم لتحديد مستويات الحكم.

التعايشي: غالبية من ينتقدون اتفاقية السلام لم يطلعوا على نصوصها ويعمدون للتشويه

وأقر اتفاق السلام الموقع في جوبا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بين الحركات المسلحة والحكومة الانتقالية العودة إلى نظام الأقاليم بدلًا عن الولايات ونص على تنفيذ مصفوفة الاتفاق خلال ستة أشهر من الاتفاق.

 قرأ/ي أيضًا: هيئة علماء السودان تصف "مؤتمر التعايش الديني" بالعمل الاستفزازي لتحريك التطرف

وأوضح التعايشي في حفل إعلان تأسيس منظمة للتنمية بالخرطوم اليوم السبت، أن مؤتمر مستويات الحكم سيكون في نيسان/أبريل القادم وتنفيذ مقرراته في أيار/مايو المقبل.

وأكد التعايشي أن الانتقادات التي توجه إلى اتفاق السلام لم تُطلع على نصوص الاتفاق بشكل دقيق، قائلًا إن غالبية الانتقادات تجاه اتفاق السلام ناتجة عن عدم الإلمام بالاتفاقية.

واتهم التعايشي بعض الفئات باتخاذ موقف سلبي من اتفاق السلام ولديها المصلحة في تشويه الاتفاق على حد تعبيره، معترفًا بوجود تقصير إعلامي للتعريف باتفاقية السلام الموقعة في جوبا،  وزاد: "الاتفاقية منحت فرصة غير مسبوقة لإعادة تشكيل الدولة".

ورأى التعايشي أن معالجة الدورة الخبيثة للانقلابات العسكرية والأنظمة الديمقراطية التي تعقب الثورات الشعبية في السودان بحاجة إلى معالجة قضايا حركة عبد العزيز الحلو وحركة عبد الواحد نور وبناء استراتيجية جديدة للتعامل معهما.

وأضاف: "نستطيع تحقيق السلام إذا امتلكنا الشجاعة الكافية لسداد استحقاقاته".

اقرأ/ي أيضًا

اتحاد كرة القدم ينعى الرياضي والقطب المريخي "محمد جعفر قريش"

مباحثات بين الجنائية الدولية والسودان حول خيارات تسليم المطلوبين