22-مايو-2021

علي كوشيب (سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

يمثل صباح بعد غدٍ الاثنين، أمام محكمة الجنايات الدولية بلاهاي، المتهم علي محمد علي عبدالرحمن "كوشيب"، المشتبه بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الانسانية في دارفور خلال عامي (2003-2004) في جلسة لإقرار التهم وتستمر المحاكمة إلى يوم الخميس القادم.

قررت المحكمة في وقت سابق فصل قضية كوشيب عن قضية أحمد هارون، نظرًا لأن الأخير لم يسلم للمحكمة بعد

وبحسب وكالة السودان للأنباء، يواجه كوشيب البالغ من العمر (72) عامًا (53) تهمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور في الفترة من آب/أغسطس 2003 إلى أذار/مارس 2004".

اقرأ/ي أيضًا: تدريبات مشتركة بين الجيشين السوداني والقطري عقب المناورات مع الجيش المصري

وصدر الأمر بالقبض على كوشيب من المحكمة الجنائية الدولية، في 27 نيسان/أبريل 2007، وصدر أمر آخر بالقبض عليه في 11 حزيران/يونيو 2020.

ونقل المتهم علي كوشيب في 9 حزيران/يونيو 2020 إلى عهدة المحكمة الجنائية في لاهاي، بعد أن سلم نفسه طواعية في جمهورية إفريقيا الوسطى.

ومثل كوشيب أمام المحكمة الجنائية بلاهاي في أول جلسة للمحكمة يوم 15 حزيران/يونيو 2020، حيث قررت المحكمة فصل قضيته عن قضية أحمد محمد هارون، نظرًا لأن هارون لم يسلم للمحكمة بعد.

ويشار إلى أن المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية الآن في جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية ارتكبت في إقليم دارفور، أربعة أشخاص إضافة لعلي كوشيب هم رئيس النظام البائد عمر البشير، وأحمد محمد هارون والي شمال كردفان السابق، وعبدالرحيم محمد حسين وزير الدفاع السابق، وعبدالله بندة أحد قادة التمرد في دارفور.

اقرأ/ي أيضًا

الصحة ولجان المقاومة بالقطينة ينفذان حملة وقائية ضد كورونا

اجتماع مرتقب بين مجلس الوزراء وقطاع الطيران لحل مشكلة تبعية القطاع