08-فبراير-2022

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

أقامت جمعية الصداقة السودانية الإثيوبية، ليلة ثقافية سودانية-إثيوبية كبرى مساء أمس بالحديقة الدولية بالخرطوم.

واحتفل مجلس الصداقة الشعبية العالمية بالليلة الثقافية، بحضور الأمين العام لمجلس الصداقة الشعبية العالمية سلوى محمد محجوب، وعميد السلك الدبلوماسي الأفريقي عبدالرحيم عبدالله سفير جمهورية أفريقيا الوسطى، والسفير الإثيوبي بالسودان أنمروا والأمين العام لجمعية الصداقة الشعبية السودانية الأثيوبية د. علي النور، بسحب ما نقلت وكالة السودان للأنباء.

أكد سفير إثيوبيا في السودان أن بلاده على أتم الاستعداد لمواصلة تعزيز العلاقات بين الشعبين الشقيقين

وأكد الأمين العام لجمعية الصداقة الشعبية السودانية الإثيوبية د. علي النور، على تعزيز العلاقات بين البلدين من خلال جمعية الصداقة الشعبية السودانية الإثيوبية، مشيرًا إلى "ضرورة إزالة العوائق المؤقتة التي طرأت نتيجة لظروف عابرة"، على حد قوله.

وأوضح أن استدامة العلاقات تستمر عن طريق الروابط الشعبية بين الدول، وأن شعبي السودان وإثيوبيا تربطهم روابط تاريخية وثقافية وعرقية.

فيما أكد سفير إثيوبيا في السودان، أن بلاده على أتم الاستعداد لمواصلة تعزيز العلاقات بين الشعبين الشقيقين من خلال توفير طرق لتسهيل خدمة التواصل بين الشعبين.

وأشار إلى ضرورة العمل المشترك بالعمل لأجل حلول مشتركة تعزز التعاون القائم بين البلدين.

وتشهد العلاقات السودانية الإثيوبية توترًا منذ بدء القوات المسلحة انتشارها في الأراضي السودانية المتاخمة للحدود الإثيوبية التي كانت تحتلها مليشيات إثيوبية، حيث انتشرت القوات في مناطق الفشقة شرقي "بركة نورين" وهي أراضٍ سودانية الأصل.

ويستضيف السودان إلى جانب المهاجرين من إثيوبيا، الآلاف من اللاجئين الإثيوبيين الذين فروا من القتال في تيغراي عندما اندلعت الحرب الأهلية هناك في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2020، بين الحكومة الفيدرالية وجبهة تحرير شعب تيغراي.

اقرأ/ي أيضًا

توقيف فريق "بي بي سي" في السودان والإفراج عنه بعد ساعات

منظمة الصحة العالمية: 15 اعتداء على منشآت صحية وعاملين خلال شهرين في السودان