08-فبراير-2022

(صلاح ناصر\الأمم المتحدة)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير عن الأوضاع في السودان، إنه مع تصاعد الأزمة في البلاد، ورد للمنظمة (15) بلاغًا عن هجمات على العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وبحسب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط​​، الدكتور أحمد المنظري، فإن المنظمة تتابع الأزمة المتصاعدة "بقلق بالغ".

وتمكنت منظمة الصحة العالمية من تأكيد (11) حادثة في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

 المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية: معظم هذه الاعتداءات ارتكبت ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية

وقال الدكتور المنظري: "معظم هذه الاعتداءات ارتكبت ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية في شكل اعتداء جسدي وعرقلة وتفتيش عنيف وتهديدات نفسية وترهيب".

وأشار إلى أن اثنتين على الأقل من الحوادث المؤكدة تضمنت مداهمات وتوغلات من قبل العسكريين على منشآت. وشملت حالات أخرى اعتقالات لمرضى وعمال، بالإضافة إلى إصابات واحتجاز وتفتيش قسري.

وأضاف المسؤول في منظمة الصحة العالمية أن "هذه الهجمات التي تستهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى والمرافق هي انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني ويجب أن تتوقف الآن".

تأتي التقارير عن زيادة الهجمات على خلفية الاحتجاجات الواسعة والمتواصلة في جميع أنحاء السودان، على الاستيلاء العسكري على السلطة، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، منهيًا الترتيبات الانتقالية لتقاسم السلطة مع المدنيين.

اقرأ/ي أيضًا

مليونية 7 فبراير.. استمرار الاحتجاجات المطالبة بالحكم المدني في السودان

اعتقالات وعنف مفرط في أمدرمان