04-ديسمبر-2019

حمدوك ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس إليوت أنجل (Getty)

الترا سودان - فريق التحرير

التقى رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، أمس الثلاثاء 3 كانون الأول/ديسمبر الجاري بالسيد وزير الخزانة الأمريكي أستيفن منوشن بمباني وزارة الخزانة وبحضور كبار مستشاري الوزير الأمريكي، أثناء زيارة يقوم بها لواشنطن تمتد لستة أيام.

تحدث حمدوك لوزير الخزانة الأمريكي عن الإمكانات الكبيرة والموارد الضخمة التي تذخر بها البلاد، مقدمًا الدعوة للشركات والقطاع الخاص والعام الأمريكي للاستثمار في السودان

وقدم رئيس الوزراء في لقائه المسئول الأمريكي شرحًا للأوضاع بالبلاد منذ تسلمه رئاسة الحكومة الانتقالية قبل ثلاثة أشهر، ذاكرًا التحديات التي تواجه حكومته خصوصًا في الجانب الاقتصادي. وتحدث حمدوك عن الإمكانات الكبيرة والموارد الضخمة التي تذخر بها البلاد، مقدمًا الدعوة للشركات والقطاع الخاص والعام الأمريكي للاستثمار في السودان واستغلال موارده لمصلحة البلدين، ودعا البنوك الأمريكية لفتح فروع لها في الخرطوم، كما أكد رغبة حكومته الجادة في تطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة، مؤكدًا على أهمية إسقاط اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وداعيًا وزارة الخزانة الأمريكية للقيام بدور أكبر في هذا الشأن.

اقرأ/ي أيضًا: مقترح سوداني لملء وتشغيل سد النهضة سنويًا.. واجتماع بواشنطن الأسبوع المقبل

وأشار رئيس الوزراء حمدوك في لقائه المسئول الأمريكي لأهمية دور السودان في أمن واستقرار الإقليم، ومساهمة السودان في حفظ أمن واستقرار جنوب السودان، وأهمية استمرار دعم الولايات المتحدة لجهود السلام في البلدين.

من جانبه أكد وزير الخزانة الأمريكي على دعم الولايات المتحدة للحكومة الانتقالية، وقال إنه سيجري مشاورات داخل الحكومة الأمريكية للنظر في كيفية تقديم الدعم اللازم للحكومة الانتقالية والخطوات اللازمة لإسقاط اسم السودان من قائمة الإرهاب.

وفي سياق متصل، التقى رئيس الوزراء حمدوك والوفد الوزاري المرافق له، صبيحة ذات اليوم، بتيبور ناجي، مساعد الوكيل للشؤون الأفريقية، بحضور ماكيلا جيمس، نائبة مساعد الوكيل لشرق أفريقيا، وكبار مستشاري وكيل الوزارة. وقدم ناج التهنئة بمناسبة تقلد السودان لرئاسة منظمة الإيقاد، متمنيًا أن تدفع هذه الرئاسة العمل في المنظمة.

تيبور ناج: الولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة الفنية للسودان، حتى قبل إسقاط اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

وعبر ناج عن إعجابه بالتغيير الذي حدث في السودان، متمنيًا أن تتجاوز الحكومة الانتقالية التحديات التي تجابهها، وأكد في ذات الوقت على استعداد بلاده لتقديم المساعدة الفنية للسودان، حتى قبل إسقاط اسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب.

 

اقرأ/ي أيضًا

"الطاقة" تنهي تفويض شركات وتعفي مدراء وتوكل التفتيش والرقابة للهيئة الجيولوجية

دعوى قضائية تطالب الجنائية بتسليم الحكومة قائمة من 51 متهمًا في ملف دارفور