26-أغسطس-2021

(ديوان المراجعة القومي)

كشفت اللجنة التسيرية بديوان المراجعة القومي، عن عدم تسليم المراجع العام الطاهر عبدالقيوم إبراهيم المنصب لفخرالدين عبدالرحمن السيد علي الذي أصدر رئيس الوزراء عبدالله حمدوك قرارًا بتكليفه بتسيير ديوان المراجع، وأشارت إلى أن عبدالقيوم حدد أكثر من موعد للتسليم إلا أنه يتعذر بصورة متكررة بأسباب لا نعلم صحتها.

نائب اللجنة التسيرية بديوان المراجع: عبدالقيوم حدد اليوم الخميس موعدًا للتسليم ثم اعتذر

وفي نهاية تموز/يوليو الماضي، أصدر رئيس الوزراء قرارًا قضى بإعفاء الطاهر عبدالقيوم إبراهيم من منصب المراجع العام، وتكليف فخرالدين عبدالرحمن السيد علي بشير بتسيير مهام المراجع العام.

اقرأ/ي أيضًا: مصرع وإصابة 11 من المعدنين بحلفا

إلا أن عبدالقيوم بحسب وسائل إعلام محلية، رفض قرار إعفائه الصادر من مجلس الوزراء، متعللًا بأن مجلس الوزراء ليس من صلاحياته أو سلطاته أصدار قرار إعفاء أو تعيين مراجع للديوان، بل من اختصاصات مجلس السيادة الانتقالي.

ولكنه عاد واستدرك عقب ما فند مستشارون بوزارة العدل رأيه بصحة قرار رئيس الوزراء، ووافق بتسليم المنصب للمراجع العام المكلف فخرالدين.

وقال نائب رئيس اللجنة التسييرية بديوان المراجع القومي محمد أحمد خلال حديثه لـ"الترا سودان"، إن عبدالقيوم بعد أن رفض تسليم المنصب بموجب قرار رئيس الوزراء، عاد وقبل بتسليمه، وأضاف: "حُدد يوم أمس الأربعاء موعدًا لإجراء عملية التسليم والتسلم، وبعد أن جاء المراجع المكلف بحسب المواعيد المحددة اعتذر عبدالقيوم للتسليم في اليوم وطلب تأجيله إلى اليوم الخميس"، وتابع: "واليوم لم يأتي إلى مقر الديوان، فاعتذر عن التسليم بالخميس".

وبحسب نائب رئيس اللجنة التسييرية بديوان المراجع القومي، فإن المراجع العام المكلف الجديد فخرالدين عبدالرحمن، وجد ترحيبًا كبيرًا في الديوان عقب صدور قرار تكليفه بواسطة رئيس الوزراء، وقال إنه خدم بالديوان لفترة تجاوزت الـ(40) عامًا، مشيرًا إلى أنه لا ينتمي لأي تنظيم سياسي، ومشهود له بالمهنية.

اقرأ/ي أيضًا

آفريكا إنتليجينس: مكتب التحقيقات الفدرالي تحصل على إذن لدخول أرشيف جهاز الأمن

بسبب هجرة الاختصاصيين إلى الخرطوم.. الحكومة تتخذ إجراءات جديدة