29-أغسطس-2022
سيول وفيضانات

جانب من السيول والفيضانات في السودان

الترا سودان | فريق التحرير

أوضحت لجنة الفيضان في بيانها أمس الأحد أن الخرطوم وعطبرة بلغتا مستوى الفيضان.

وبحسب وكالة السودان للأنباء، سجل منسوب النيل الأزرق عند الحدود السودانية الإثيوبية (540) مليون متر مكعب (أقل من معدل الفيضان بنحو (94) مليون متر مكعب)، وسجل منسوب نهر عطبرة (524) مليون متر مكعب، أعلى من العام الماضي بنحو (391) مليون متر مكعب، بينما سجل منسوب النيل الأبيض (157) مليون متر مكعب في اليوم.

نبهت اللجنة في تقريرها المواطنين القاطنين على ضفاف النيل الرئيس ونهر عطبرة إلى اتخاذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم

وأكد البيان انخفاض التصريف خلف سد الروصيرص إلى (444) مليون متر مكعب مقابل (448) مليون متر مكعب لأول أمس السبت، وانخفاض التصريف خلف سد سنار إلى (476) مليون متر مكعب مقابل (545) مليون متر مكعب لأول أمس، بينما ارتفع التصريف في سد عطبرة وستيت إلى (433) مليون متر مكعب مقابل (378) مليون متر مكعب لأول أمس، وارتفع التصريف في خشم القربة إلى (386) مليون متر مكعب مقابل (289) مليون متر مكعب لأول أمس.

https://t.me/ultrasudan

وفيما يتعلق بالتنبؤ بمستويات المياه في القطاعات، أوضح التقرير أن قطاع عطبرة - مروي - دنقلا وقطاع خشم القربة - عطبرة شهدا ارتفاعًا ملحوظًا، وكذلك قطاع الخرطوم - عطبرة وقطاع الخرطوم - جبل أولياء شهدا ارتفاعًا، أما بالنسبة للقطاعات على النيل الأزرق فتشهد استقرارًا بالقرب من مناسيب الفيضان.

ونبهت اللجنة في تقريرها المواطنين القاطنين على ضفاف النيل الرئيس ونهر عطبرة إلى اتخاذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

كما وجهت اللجنة بألا يتجاوز التصريف خلف خزان الروصيرص (500) مليون متر مكعب في اليوم لتخفيف حدة الفيضان - وفقًا للوكالة الحكومية.