29-أبريل-2022
كباشي

كباشي يرأس الاجتماع الثاني للجنة الطوارئ الصحية

عقدت لجنة الطوارئ الإنسانية والصحية اجتماعها الثاني برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي شمس الدين كباشي، للاطلاع على المستجدات وتقييم ما قامت به اللجنة خلال اليومين الماضيين من مجهودات لتوفير الاحتياجات الإغاثية للمتضررين.

دينار: مجهودات اللجنة ستتواصل خلال عطلة العيد باعتبارها لجنة طارئة

وبحسب إعلام مجلس السيادة الانتقالي، فقد أوضحت وزيرة الحكم الاتحادي بثينة دينار، أن اللجنة قامت بتسيير أربع طائرات بحمولة (18) طن، محملة بالمستلزمات الصحية والأدوية وبعض المواد الأخرى لإغاثة مواطني غرب دارفور في كريندق وجبل مون ومحلية كرينك.

تيليغرام

وأضافت أن حجم الأسر المشردة يفوق (59) ألف أسرة، وأن عدد القتلى يفوق (200) شخصًا، وأن هنالك مجهودات لإخلاء العدد الكبير من الجرحى من كرينك لمدينة الجنينة، بجانب إخلاء جزء آخر للخرطوم.

كما أوضحت أن مجهودات اللجنة ستتواصل خلال عطلة العيد باعتبارها لجنة طارئة، وقالت إن هناك اتصالات مع جهات دولية تعمل في مجال العمل الإنساني، وقد تلقوا منها استجابة للمساعدة في هذا الصدد.

إلى ذلك أوضح وزير الثقافة والاعلام المكلف الاستاذ جراهام عبدالقادر، أن هناك كثير من منظمات المجتمع المدني توجهت إلى غرب دارفور لتقديم الخدمة والمساعدة للمحتاجين.

وأكد وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت، أن الوضع يتطلب تضافر جهود الجميع لتلبية حاجة المناطق المتاثرة بالأحداث، مؤكدًا استمرار حالة الاستنفار والاستعداد داخل اللجنة حتى خلال أيام عطلة العيد.

من جانبه قال ممثل وزير الصحة ومدير الادارة العامة للطب العلاجي بالوزارة عصمت مصطفى يوسف: "منذ بداية الأحداث تكونت لجان داخل الوزارة للتعامل مع هذه الأحداث حيث قاد الوزير وفد صحي لولاية غرب دارفور وذلك لمتابعة الأوضاع الصحية بالولاية".

مبينًا أن التقارير الواردة من الولاية أشارت لاستقرار الوضع الصحي، وأكد جاهزية وزارة الصحة لإرسال المزيد من الكوادر الطبية في تخصصات الجراحة والعظام والتخدير متي ما تطلب الأمر. وقال إن هناك إمدادات في طريقها لولاية غرب دارفور تشمل أدوية ومستهلكات صحية وبعض الأجهزة التشخيصية.