26-أبريل-2021

مظاهرة مطالبة بالقصاص لشهداء وجرحى القضارف (الشاهد)

الترا سودان| فريق التحرير

وصلت إلى ولاية القضارف اليوم الاثنين لجنة التحقيق المستقلة المختصة بالتحقيق في قضية شهداء ثورة ديسمبر 2018 المجيدة بمدينة القضارف، التي شكلها النائب العام تاج السر الحبر مؤخرًا.

دعا حاكم الولاية لجان المقاومة وموطني القضارف للإدلاء بشهاداتهم ومساندة اللجنة لإنجاز مهامها

وقال حاكم ولاية القضارف سليمان علي، إن اللجنة ستشرع فورًا في التحري وتلقي المعلومات والاستماع للشهود للتوصل إلى الجناة والمجرمين، مشددًا على ضرورة تحقيق العدالة والوصول للجناة الذين ارتكبوا جرائم ضد ثوار القضارف.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يدعو الأطراف السياسية في الصومال إلى نبذ العنف

ودعا حاكم الولاية لجان المقاومة وموطني القضارف للإدلاء بشهاداتهم ومساندة اللجنة لإنجاز مهامها. مؤكدًا أن حكومته تولي ملف الشهداء ورعاية أسرهم أهمية كبرى عبر اللجنة الخاصة لرعاية أسر الشهداء التي شكلها في وقت سابق.

و قال حاكم الولاية إن لقائه مع النائب العام مؤخرًا حقق اختراقًا كبيرًا فيما يخص تسريع وتيرة تحقيق العدالة ومحاسبة المجرمين.

وأكد الحاكم لدى مخاطبته بمنزله أمس لجان المقاومة بالقضارف عقب إفطار رمضانيّ، جدية الحكومة في محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين، داعيًا لجان المقاومة لمساندة اللجان الجديدة المختصة بتوزيع الوقود، والقضاء على ظواهر التجنيب والسوق السوداء والممارسات خارج القانون.

يذكر أن النائب العام تاج السر الحبر شكل لجنة لمباشرة إجراءات التحري والتحقيق في قضايا شهداء ثورة ديسمبر ٢٠١٨ بولاية القضارف برئاسة رئيس نيابة عامة صديق أحمد النور وعضوية كل من وكيل نيابة أول صهيب عبد اللطيف رئيسًا مناوبًا، وكيل نيابة ثاني عمر عبد القادر الطيب مقررًا ومحمد زين المحامي عضوًا.

وحدد القرار اختصاصات اللجنة في التحري وإكمال الإجراءات في البلاغات المتعلقة بشهداء ولاية القضارف وتقديم المتهمين للمحكمة، وتمثيل الاتهام أمام المحكمة ومباشرة السلطات التي يقررها قانون الإجراءات الجنائية لسنة ١٩٩١ وقانون النيابة العامة لسنة ٢٠١٧.

ومنح القرار اللجنة الحق في الاستعانة بمن تراه مناسبًا واتخاذ جميع الإجراءات لحماية الشهود.

اقرأ/ي أيضًا

بعثة أممية لتقييم الاحتياجات الانتخابية في السودان

ضابط في محكمة الانقلاب: الإسلاميون استبقوا مخطط انقلاب الشيوعي والبعث