18-يناير-2021

أرشيفية (صحيفة التغيير)

الترا سودان| فريق التحرير

أعلنت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور عن ارتفاع أعداد ضحايا الأحداث الدموية بمدينة الجنينة التي بدأت صبيحة السبت الموافق ١٦ كانون الثاني/يناير ٢٠٢١ بمدينة الجنينة وما حولها، وأكدت اللجنة أنها أحصت (١٢٩) قتيلًا و(١٩٨) جريحًا من بينهم أطفال وحديثي ولادة ما يزالون يتلقون الرعاية الطبية في عدد من المؤسسات الطبية بمدينة الجنينة.

لجنة الأطباء: نتوقع وجود المزيد من الجثامين والجرحى الذين يصعب الوصول إليهم بسبب التعقيدات الأمنية

وأشارت اللجنة في بيان لها صدر مساء اليوم الاثنين، إلى توسع دائرة العنف بالرغم من الهدوء النسبي الذي تشهده المدينة، وقالت: "استقبلت المستشفيات جثامين من منطقتي مورني وقوكر قتلوا في أحداث ذات صلة بما يجري في الجنينة".

اقرأ/ي أيضًا: انهيار وحدة في محطة قرِّي للكهرباء يؤدي إلى خروج 30 ميغاواط من الشبكة

وأكدت اللجنة أنها على اتصال بلجان من متطوعي الهلال الأحمر السوداني يعملون في مواقع الأحداث، متوقعة وجود المزيد من الجثامين والجرحى الذين يصعب الوصول إليهم بسبب التعقيدات الأمنية.

وأشارت لجنة أطباء الولاية إلى أن المؤسسات الصحية ما تزال تعاني في تقديم الرعاية الطبية لهذه الأعداد الكبيرة من الإصابات في ظل قلة عدد الكوادر الطبية العاملة ونفاذ مخزون بنك الدم فضلًا عن تردي الوضع الأمني.

وقالت اللجنة إن الآلاف من النازحين صاروا بلا مأوى مع وجود نقص في مياه الشرب والغذاء والدواء، إنهم في أمسّ الحوجة لعون إنساني عاجل، مضيفة: "إن حجم الكارثة التي حلت بغرب دارفور تفوق التصور وعلى الحكومة الانتقالية تحمل مسؤولياتها كاملة وإعلان الولاية منطقة منكوبة تستدعي تسخير كل الإمكانات الوطنية وطلب العون الدولي لإيقاف النزيف وإغاثة المشردين وتضميد الجراح".

وكان وزير الدفاع قد أعلن في وقت سابق اليوم، عن اتخاذ مجلس الأمن والدفاع الوطني عدة قرارات، منعًا لتكرار مثل هذه الأحداث التي جرت بالجنينة، وتمثلت في إرسال تعزيزات أمنية لتأمين حماية المواطنين والمرافق الحيوية لبسط الأمن والسيطرة، وتشكيل لجنة عليا للتقصي والتحقيق في الأحداث وتحديد جذور المشكلة ورفع التوصيات بشأنها، إلى جانب إنفاذ العدالة على الخارجين عن القانون ومحاسبة المتسببين في الأحداث، والبدء الفوري في إكمال انتشار القوات المشتركة لحماية المدنيين، وتنفيذ عمليات مشتركة عاجلة لنزع السلاح غير المقنن، فضلًا عن تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لمراجعة الخطط الدفاعية والتأمينية لولاية غرب دارفور.

اقرأ/ي أيضًا

مجلس الأمن والدفاع يقرر إرسال تعزيزات أمنية لولاية غرب دارفور

"الترا سودان" يتحصل عن إحصائية رسمية لمصابي كورونا بالأبيض ويرصد حالات هروب