17-أبريل-2021

شعار اللجنة

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، أنها اتخذت إجراءات قانونية تجاه مجموعة مشاركة في إفطار جماعي أقيم بساحة الحرية بالخرطوم، قالت إنه "واجهة لنشاط سياسي لعناصر حزب المؤتمر الوطني المحلول".

بعض المقبوض عليهم نظاميون بالجيش والشرطة والمخابرات

وأشارت اللجنة في تعميم صحفي اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إلى أن مجموعة من عناصر النظام المباد، نظمت إفطارًا رمضانيًا بساحة الحرية يوم الجمعة الرابع من رمضان الموافق 16 نيسان/أبريل 2021.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر سودانية لـ"رويترز": الخرطوم ألغت الزيارة المقررة إلى إسرائيل

وقالت اللجنة إن الإفطار الرمضاني لم يكن ذو طابع اجتماعي، وإنما واجهة لنشاط سياسي لعناصر حزب المؤتمر الوطني المحلول، مما يعد نشاطًا مخالفًا لأحكام قانون تفكيك نظام الثلاثين من حزيران/يونيو 1989.

 

 

وأوضحت أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للقبض على المشاركين، وتحركت قوة مشتركة ضمت الشرطة وعدد من منسوبي الأجهزة الأمنية والنظامية الأخرى، والتي قامت بمجرد وصولها لمكان تواجد تلك المجموعة بساحة الحرية، في إنفاذ إجراءات القبض على المشاركين الذين هرب معظمهم من المكان، فيما تم القبض على عدد منهم واتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتهم.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الثقافة تنعى رئيس تحرير صحيفة الوطن

وقالت إنه ومن خلال تدقيق بيانات عدد من المقبوض عليهم، اتضح أن أحدهم ضابط برتبة رائد في السلاح الطبي، واثنين من الضباط بجهاز المخابرات العامة، بجانب ضابط في الشرطة. وأشارت إلى أنه تم تسليم النظاميين للاستخبارات العسكرية والشرطة الأمنية، كما تم القبض على الشخص الذي قام بتصوير الفيديو الخاص بتلك الفعالية وبثه على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي اتضح بأنه موظف بقسم التصوير بقاعة الصداقة.

لجنة التفكيك: التحريات الأولية والمضبوطات أفضت لتحديد هويات العديد من المشاركين الذين لم يتم القبض عليهم

وكشفت عن أن التحريات الأولية والمضبوطات، أفضت لتحديد هويات العديد من المشاركين الذين لم يتم القبض عليهم، وتوفير معلومات أخرى تتعلق بالجهات المنظمة والداعمة لهذا المنشط. وقالت إنه سيتم ملاحقتهم لإلقاء القبض عليهم واتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتهم جراء مخالفتهم لقانون تفكيك التمكين.

اقرأ/ي أيضًا

نشطاء يطلقون مبادرة لرسم مستقبل السودان بأيدي الشباب

أزمة وقود طاحنة بغبيش ومسؤول التوزيع يدق ناقوس الخطر