04-أكتوبر-2023
فرقة من الدعم السريع

تتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات خطيرة في حربها مع الجيش السوداني (Getty)

أعلنت لجان المقاومة بالسامراب، مقتل (20) مواطنًا وإصابة العشرات إثر قصف مدفعي لقوات الدعم السريع على مركز صحي مسجد حاج علي بمنطقة السامراب مساء الثلاثاء.

أطلقت قوات الدعم السريع بحسب لجان المقاومة دانة على مركز صحي في مسجد بالحي تسببت في قتل (20) مواطنًا 

وقالت لجان مقاومة السامراب في بيان إن قوات الدعم السريع في حادثة مأساوية جدًا خالية من الإنسانية وانتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني الذي يمنع استخدام الأسلحة الثقيلة في مناطق سكنية، ارتكبت جريمة حرب أخرى إضافة إلى سجلها الحافل بانتهاكات حقوق الإنسان.

وأضاف البيان: "جريمة حرب أقل ما يوصف أنها مجرزة ضد المدنيين، وفاة أكثر من عشرين مواطنًا وإصابة العديد بجوار مسجد حاج سعد بالسامراب شمال الأحامدة مربع 13 إثر سقوط دانة أطلقتها مليشيات الدعم السريع في مركز الجامع الصحي".

وقال البيان إنه لم يتم التعرف على بعض الأشخاص جراء الإصابات البليغة، وتأتي المعارك العسكرية في العاصمة الخرطوم في وقت يشهد فيه القتال تصاعدًا في أعداد الضحايا من المدنيين.

فيما أكدت لجان مقاومة الجريف غرب مقتل السيدة سهام بمنزلها بالجريف غرب أثناء مقاومتها قوات من الدعم السريع حاولت اقتحام منزل عائلتها، وأشارت إلى أن سهام تلقت رصاتين عبر نافذة المنزل من عناصر الدعم السريع.

احتجاجات
تقود لجان المقاومة الحراك الثوري منذ أعوام ونشطت منذ اندلاع الحرب في غرف الطوارئ لتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين وتيسير وصول الإغاثة (Getty)

وتستمر المعارك العسكرية في العاصمة الخرطوم في شهرها السادس، ونزح أكثر من خمسة ملايين شخص داخليًا أغلبهم من الخرطوم، ومليون لاجئ عبروا الحدود إلى دول الجوار ودول أخرى.

ولم تفلح دعوات إقليمية ودولية في إطفاء الصراع المسلح بين الجيش والدعم السريع، بينما يشترط رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان خروج الدعم السريع من المرافق المدنية ومنازل المواطنين لتحقيق اختراق في مفاوضات منبر جدة بالمملكة العربية السعودية، وهي محادثات متوقفة منذ تموز/يوليو الماضي.

بانر الترا سودان