25-مايو-2020

شمس الدين كباشي (Getty)

أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، إن مجلس السيادة الانتقالي قد أقر تشكيل محاكم ميدانية للمتورطين في النزاعات الأمنية المسلحة في الولايات في الفترة الأخيرة من العسكريين، إلى جانب تطبيق حزمة من الإجراءات العسكرية بمنع التسلح خارج القاعدة العسكرية.

كباشي: يمنع تسلح القوات العسكرية خارج الوحدات وإذا كان هناك أي شخص بحوزته شاحنة "بيك أب" عليه التخلص منها قبل مصادرتها بواسطة اللجنة العليا لجمع السلاح 

وأوضح كباشي في لقاءٍ مع الوحدات العسكرية بمدينة كادوقلي أمس الأحد إن "أفراد القوات النظامية الذين يتورطون في النزاعات المسلحة سواء كانوا من القوات المسلحة أو الدعم السريع، قررنا تشكيل محاكم ميدانية عسكرية لمحاكمتهم بشكل عاجل".

وقال كباشي إن الإجراءات العسكرية شددت على منع تسلح الأفراد خارج القاعدة العسكرية، كما نصح عضو المجلس العسكري الأفراد الذين بحوزتهم  شاحنات "تاتشر" التي تستخدم في العمليات القتالية، بالتخلص منها قبل مصادرتها بواسطة اللجنة العليا لجمع السلاح.

اقرأ/ي أيضًا: نقابة المحامين تكشف عن تعرضها لانتحال صفتها وتستنجد بلجنة تفكيك التمكين

وتابع "هناك استثناءات لحاملي السلاح من القوات النظامية وفق كشوفاتٍ مسجلةٍ في القاعدة العسكرية التي يتبع لها، عدا ذلك أي فردٍ مسلحٍ يصادر سلاحه فورًا".

وتعهد كباشي بإرسال اللجنة العليا لجمع السلاح إلى ولاية جنوب كردفان خلال شهرين، مشيرًا إلى أن أي مخالفات مثل ارتداء العناصر الزي العسكري والتسلح سواء كانوا "دفاع شعبي" أو "رعاة ماشية" "مراحيل" يصنف كمخالفة ويتم تدوين بلاغات في مواجهتهم وسجنهم.

وأضاف "حتى لو اضطرت الوحدات العسكرية إلى تطبيق حصار كامل للتفتيش ونزع السلاح، هذه مرحلة ما قبل الخطة الثانية المتعلقة بجمع السلاح".

ووصل كباشي إلى مدينة كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان السبت الماضي، وخاطب فعاليات للإدارات الأهلية والوحدات العسكرية في مسعىً لرأب الصدع في قتالٍ دار بين قوة من الدعم السريع وقوات موالية للجيش السوداني في مطلع أيار/مايو الجاري خلف عشرات القتلى، وشهدت مدينة كادوقلي نزوح ما لا يقل عن ألفي شخص اضطروا للسكن في المدارس تجنبًا للقتال المسلح والتوترات التي شلت المدينة قبل أن تتدخل الحكومة الاتحادية وتعمل على تهدئة الأطراف.

وكان نائب رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، قد أعلن وقوع قتلى ومصابين في هجومٍ على قواته من قوة عسكرية بمدينة كادوقلي، وتم إجلاء المصابين إلى الخرطوم بالطائرة.

وشدد دقلو على أهمية تنفيذ قرار تشكيل محاكم ميدانية للمتورطين في الصراع الأمني، ورهن إيقاف التوترات الأمنية بتشكيل هذه المحاكم أمام الرأي العام، مشيرًا إلى أن قوات الدعم السريع تحملت الكثير.

اقرأ/ي أيضًا

الحكومة: إجراءات قانونية ستطال المخابز المتوقفة في عطلة العيد

شلل في المستشفيات بالتزامن مع "الحرب" ضد وباء كورونا