19-أكتوبر-2023
تستمر المواجهات في العاصمة الخرطوم عقب مرور (100) يوم على الحرب في السودان (Getty)

(Getty)

عبرت الولايات المتحدة الأمريكية عن "قلق بالغ" إزاء التقارير الموثوقة التي تفيد بأن قوات الدعم السريع كثفت قصفها في نيالا وما حولها في جنوب دارفور وكرري في أم درمان، قائلة إن ذلك "أدى إلى تفاقم معاناة الشعب السوداني".

دعت الإدارة الأمريكية قوات الدعم السريع إلى "الوقف الفوري" لقصف الأحياء المدنية

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن بلاده على علم بالتقارير التي تتحدث عن قتال قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية داخل مدينة نيالا، وأن قوات الدعم السريع ربما طوقت المدينة استعدادًا لهجوم، مشيرًا إلى أن ذلك "قد يحرم المدنيين من القدرة على الفرار إلى بر الأمان". كما عبر ميلر عن قلقهم إزاء التقارير التي تفيد بأن "قوات الدعم السريع قصفت ومنعت كل سبل الوصول إلى معسكر الحصاحيصا للنازحين في وسط دارفور".

ودعت الإدارة الأمريكية قوات الدعم السريع إلى "الوقف الفوري" لقصف الأحياء المدنية، وحماية المدنيين في نيالا وأم درمان وفي جميع أنحاء السودان.

ووصف ميلر في تصريح صحفي مساء أمس، الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع بأنها "متهورة"، مشيرًا إلى أنها أسفرت عن "معاناة هائلة ستؤثر على أجيال من السودانيين"، قائلًا إن النساء والأطفال يتحملون العبء الأكبر لهذا الصراع.

بانر الترا سودان

وأضاف: "إن "انتصار" أي من الجانبين من شأنه أن يفرض خسائر لا تطاق على الشعب السوداني". وجدد دعوة الولايات المتحدة لقوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إلى وقف القتال والعودة إلى المحادثات.

يذكر أن تنسيقية لجان مقاومة كرري كانت قد قالت إن هجوم قوات الدعم السريع على الأحياء السكنية بمحلية كرري أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، وانهيار عدد من المنازل. حيث طال القصف الأيام الماضية أحياء الثورات في أم درمان.