06-ديسمبر-2023
الأمير القطري وولي العهد السعودي

أكدت كل من دولة قطر والمملكة العربية السعودية، على  أهمية التزام طرفي الصراع في السودان بوقف إطلاق النار.

أتى ذلك في بيان مشترك في ختام زيارة ولي العهد السعودي لدولة قطر، وانعقاد الاجتماع السابع لمجلس التنسيق السعودي القطري، أمس الثلاثاء.

رحب الجانبان السعودي والقطري بالتقدم المحرز في محادثات جدة الثانية التي انطلقت الشهر الماضي

وشدد البيان على أهمية وقف إطلاق النار في السودان، والبناء على إعلان جدة والترتيبات الإنسانية الموقع عليهما بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أيار/مايو الماضي، وذلك "من أجل إنهاء الصراع القائم في السودان وعودة الحوار السياسي بين جميع الأطراف".

وكانت قد رشحت أنباء عن انهيار جولة المفاوضات الأخيرة بين الجيش والدعم السريع في جدة، وتعليق الوساطة للمحادثات، إلا أنه لم تصدر أي بيانات رسمية بهذا الشأن من الميسيرين: المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

ورحب الجانبان السعودي والقطري في البيان المشترك - رحبا بالتقدم المحرز في محادثات جدة الثانية التي انطلقت الشهر الماضي، والتي وصفها بأنها "أسهمت في استئناف الحوار بين طرفي الصراع للتوصل إلى التزام باتخاذ خطوات لتسهيل زيادة المساعدات الإنسانية، وتنفيذ إجراءات بناء الثقة، تمهيدًا للتوصل إلى وقف دائم للصراع، وتخفيف المعاناة عن الشعب السوداني".

ودخلت الحرب السودانية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شهرها السابع دون توقف، مسفرة عن آلاف الضحايا بين المدنيين ومغادرة ما يقارب السبعة ملايين مواطن منازلهم وسط انتشار للنهب والجريمة في العاصمة الخرطوم وولايات دارفور وكردفان.