26-أبريل-2020

(الجزيرة)

أعلنت وزارة الطاقة والتعدين السودانية قرارًا بتشكيل لجنة طوارئ لتوزيع ورقابة غاز الطهي عقب اجتماع مطول مساء أمس الجمعة، بغرض تخفيف الأعباء على المواطنين وتسهيل تقديم الخدمات لهم أثناء جائحة كورونا.

ايقاف توزيع الغاز عبر الميادين لضمان سلامة المواطنين تفاديًا لانتشار فيروس كورونا

وأعلنت الوزارة في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، ايقاف توزيع غاز الطبخ في الميادين العامة للأحياء لضمان سلامة المواطنين من تفشي وباء كورونا، وتقوم اللجنة بوضع ومتابعة وتنفيذ خطة توزيع الغاز عبر وكلاء شركات الغاز ولجان التغيير والخدمات بالأحياء.

وتسبب شح غاز الطهي في أزمة كبيرة صاحبها تذمر واسع من المواطنين خاصة مع وجود إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد بالبلاد، وازدادت في الفترة الماضية أعداد المواطنين المصطفين للغاز من السكان في بعض الميادين العامة بولاية الخرطوم بحثًا عن السلعة التي تشهد ندرة هذه الايام، وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تعكس معاناة الناس للحصول على الغاز ووقوفهم لساعات طويلة على الميادين في انتظار الشاحنات المحملة بأسطوانات الغاز.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة تفكيك التمكين تستعيد أصول تزيد عن مليار دولار من رموز النظام البائد

وبحسب القرار، فإن الوزارة كلفت المهندس أيمن محمد أحمد أبوجوخ برئاسة اللجنة، وعضوية كل من شارف علي مسار، محمود محمد محمود، آدم عبدالرحمن حسين، والعقيد يوسف البلولة من استخبارات الدعم السريع، المقدم بدر الدين عبدالقادر، المقدم عبدالمنعم سعد من استخبارات القوات المسلحة، والمقدم أمين من الأمن الاقتصادي، وممثل شرطة مباحث التموين، وممثل الدفاع المدني، ممثل ولاية الخرطوم، وثلاث ممثلين لشركات توزيع الغاز، بجانب ثلاث ممثلين لاتحاد وكلاء الغاز.

ونص القرار أن تأمين مستودعات الغاز بمنطقتي الجيلي والشجرة موكلة لقوات مشتركة من كل الأجهزة الأمنية -شرطة عسكرية، دعم سريع، شرطة، أمن اقتصادي-، وأوكل تأمين مسار مرور ناقلات الغاز من المستودعات إلى أماكن توزيعها بمجمعات الوكلاء بالأحياء السكنية، لقوات تابعة للشرطة العسكرية والدعم السريع، مع تأمين التوزيع داخل الأحياء عبر لجان التغيير والخدمات مع وكيل المنطقة.

وأشار القرار إلى منع دخول أي قوات نظامية أو مواطنين داخل المستودعات ومنع البيع لهما من المستودع، وأن تنظيم الدخول والخروج من المستودع بواسطة الأمن الاقتصادي حسب المستندات المطلوبة، ويقوم اتحاد وكلاء الغاز بتوفير عدد (32) ألف أسطوانة يوميًا بمستودعي الجيلي والشجرة لتوزيعها للمدن الثلاث، وتنسيق الشحن بواسطة الوكلاء وممثلي لجان الأحياء عبر منسقي المدن الثلاثة من داخل المستودع.

وأصدر مدير إدارة الإمداد والتوزيع لتجارة النفط بوزارة الطاقة والتعدين عبد الله أحمد عبد الله منشورًا جديد اليوم السبت بشأن ساعات العمل في محطات الخدمة أثناء شهر رمضان والتي تبدأ من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، ومن الساعة السادسة والنصف مساءً إلى الثانية عشر مساءً.

 

اقرأ/ي أيضًا 

نبيل أديب: دافعت عن إحدى الشركات ضد قرار لجنة التفكيك وشقيق البشير ليس صاحبها

تجمع ضباط الصحة يدين الاعتداء على إحدى كوادرها أثناء عملها في مطار الخرطوم