26-نوفمبر-2019

خالد عمر يوسف "سلك" عضو تنسيقية الحرية والتغيير (سودان دايلي)

كشفت قوى الحرية والتغيير، عن التوصل لاتفاق بينها والجبهة الثورية على تعيين حكام الولايات، وإرجاء تشكيل المجلس التشريعي، معلنةً عن وجود خلافات داخل تنسيقيات ولايتي النيل الأبيض والجزيرة بسبب الترشيحات لمنصب الوالي.

خالد سلك: تنسيقيات التحالف بالولايات أغلبها قامت بتسليم مرشحيها لمنصب الوالي، ما عدا ولايتين لم تتمكنا من الدفع بترشيحاتهما

وقال عضو تنسيقية قوى الحرية والتغيير، خالد عمر "سلك"، في تصريح لـ"الترا سودان" اليوم الثلاثاء، أن تنسيقيات التحالف بالولايات أغلبها قامت بتسليم مرشحيها لمنصب الوالي، ما عدا ولايتين لم تتمكنا من الدفع بترشيحاتهما للمجلس المركزي، كما أن المجلس أرفق في طلبه لتنسيقيات الولايات الدفع بثلاثة إلى خمسة مرشحين للمنصب.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة المالية: ملتزمون بإكمال مشروع موازنة العام المقبل في وقته المحدّد

وخرجت أصوات كثيرة ترفض توزيع قوى الحرية والتغيير الولايات بمحاصصات حزبية فيما بينها، بالمقابل تمسك التحالف الحاكم بتعيين الولاة من الكفاءات السياسية بسبب تفادي الأخطاء التي وقع فيها عند تشكيل الحكومة الاتحادية من كفاءات غير حزبية.

وكشف عضو التنسيقية عن خلافات وتباين في الرؤى بولايتي النيل الأبيض والجزيرة بسبب عدم الاتفاق على مرشحين للولاية، وعزا ذلك لمشاكل تنظيمية، هذا بجانب أن هناك ولايات لم تقم بتسليم مرشحيها بعد وهي ولايتي كسلا وشرق دارفور، متوقعًا الإعلان عن المرشحين لمناصب الولاة قريبًا.

وقال خالد عمر "سلك" أن الحرية والتغيير توصلت لاتفاق مع الجبهة الثورية في تعيين الولاة واشترطت الأخيرة لوفد التفاوض أن تكليف الولاة يكون مؤقتًا إلى حين التوصل لاتفاق سلام بينها والحكومة الانتقالية، وأضاف: "إلا أن الجبهة الثورية رفضت تشكيل المجلس التشريعي قبل التوصل للسلام".

ورفضت الجبهة الثورية في وقتٍ سابق، ما التزمت به قوى الحرية والتغيير في الوثيقة الدستورية حول تعيين ولاة الولايات والمجلس التشريعي قبل إتمام عملية السلام، وقالت إنها ترفض أية محاولة من طرف واحد لخرق اتفاق إعلان جوبا لإجراءات بناء الثقة والتمهيد للتفاوض الموقع في 11 أيلول/سبتمبر 2019 بين الجبهة الثورية وحكومة السودان الانتقالية.

 

اقرأ/ي أيضًا

وفد من السيادي السوداني بجوبا لمتابعة سير تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان

الحرية والتغيير لـ"ألترا سودان": لا أحد يستطيع الانقلاب على الحكومة الانتقالية