في ذكرى المجزرة.. التحالف الحاكم يطالب

في ذكرى المجزرة.. التحالف الحاكم يطالب "أديب" بتمليك الجماهير نتائج التحقيق

المحامي نبيل أديب رئيس لجنة التحقيق المستقلة في مجزرة فض الاعتصام (أخبار السودان)

طالب الذراع الميداني والتنظيمي لتحالف قوى الحرية والتغيير الحاكم في السودان، لجنة التحقيق في عملية فض الاعتصام التي يرأسها المحامي نبيل أديب، بتمليك الجماهير نتائج التحقيق في جريمة فض الاعتصام في أسرع وقت ممكن.

لجنة التنظيم والميدان بالحرية والتغيير: عملية فض الاعتصام تعد جريمة من أفظع الجرائم في تاريخ البلاد

وفي 21 أيلول/سبتمبر الماضي، أصدر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قرارًا بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة، برئاسة المحامي نبيل أديب، تتولى التحقيق في مجزرة فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم والولايات، وحدد القرار ثلاثة أشهر سقفًا زمنيًا لإنجاز مهام اللجنة، على أن يمدد لها فترة مماثلة إذا اقتضت الضرورة ذلك، وأن تعمل باستقلال تام عن أي جهة حكومية أو عدلية أو قانونية.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الإعلام: ذكرى مذبحة فض الاعتصام في 3 يونيو وتعرفنا على مقابر شهداء رمضان

وقالت لجنة التنظيم والعمل الميداني بالتحالف الحاكم، في بيان عن الذكرى الأولى لفض الاعتصام 29 رمضان، إن عملية فض الاعتصام تعد جريمة من أفظع الجرائم في تاريخ البلاد، وأضافت: "راح ضحيتَها شابات وشباب من خيرة ما أنجبت أرضُ السودان".

في 3 يونيو/حزيران أقبلت قوات ترتدي ملابس عسكرية وأخرى بزي قوات شرطة مكافحة الشغب -بحسب رواية شهود عيان- على عملية فض الاعتصام من الثوار بإطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع والهراوات والعصي إلى خارج نطاق الاعتصام وقتلت العديد من المعتصمين.

ودعت اللجنة كل مكونات الثورة والثوار لاستغلال الذكرى إلى نبذ الفرقة والعودة لصف الثورة لتجنب الهلاك، مطالبةً لجان المقاومة بوضع برامج وفعاليات تناسب الذكرى، مع أرفاق صور شهداء اعتصام القيادة العامة في العاصمة الخرطوم والولايات وإبراز الأعلام الوطنية.

 اقرأ/ي أيضًا 

تجمع المهنيين في ذكرى مذبحة فض الاعتصام: صبر شعبنا ليس بلا نهاية

وزارة الصحة: (235) حالة إصابة جديدة بكورونا وتفعيل بروتوكول جديد للتعافي