08-نوفمبر-2019

نافع علي نافع، مدير لجهاز الأمن ووزير ومستشار أسبق للمخلوع البشير (Getty)

في توجهها لتفكيك دولة التمكين وفرض هيبة الحكومة الانتقالية، وتحقيقًا لمبدأ محاسبة وملاحقة رموز النظام السابق، أصدرت الحكومة أمس الخميس، عددًا من قرارات الإعفاء بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بجانب تنقلات واسعة داخل وزارة العدل، وقام بنك السودان المركزي بتجميد حسابات مصرفية واسماء أعمال وشركات مملوكة لكل من شقيق الرئيس المخلوع، ومساعده ومدير جهاز أمنه الأسبق نافع علي نافع، ووزير الصحة الولائي السابق مأمون حميدة.

توجيه بنك السودان المركزي ورغم عبارة" سري للغاية" التي أحتلت حيز واضح داخل مربع يسار المستند الرسمي، وجد طريقه للتسرب والوصول إلى وسائل الإعلام

قرار المركزي رغم سريته وجد طريقه للإعلام والسوشيال ميديا

توجيه بنك السودان المركزي ورغم عبارة" سري للغاية" التي أحتلت حيز واضح داخل مربع يسار المستند الرسمي، وجد طريقه للتسرب والوصول إلى وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

وصدر القرار في بداية تشرين الثاني/نوفمبر الجاري من الإدارة العامة للرقابة المصرفية بالبنك المركزي وعنون إلى جميع المصارف، لتجميد حسابات المذكورين بموجب خطاب نيابة الأراضي نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: جنوب السودان: اتفاق على تأجيل إعلان الحكومة الانتقالية لثلاثة أشهر أخرى

 تجميد (42) شركة واسم عمل لشقيق المخلوع  و(11) لنافع علي نافع

وتضمن التوجيه الذي تحصل ""الترا سودان" على نسخة منه، تجميد حسابات شقيق الرئيس المخلوع عبدالله حسن أحمد البشير وشركاته البالغ عددها (42) شركةً تعمل في مجال الإنشاءات والمقاولات والتجارة والخدمات والاستثمار والسياحة والاستيراد والتصدير والأوراق المالية والبحوث والثروة الحيوانية، وشقيق المعزول المحبوس في سجن كوبر عقب سقوط النظام، هو في الأصل طبيب ويحمل رتبة اللواء معاش في القوات المسلحة، لكنه أتجه إلى الأعمال التجارية بعد استيلاء شقيقه على السلطة بانقلاب عسكري في حزيران/يونيو 1989، كما أستخدم علاقة الدم مع الرئيس المخلوع للحصول على تسهيلات وإعفاءات جمركية وعطاءات حكومية، وبحسب معلومات متداولة على نطاق واسع، بعضها مسنود بمستندات، راكم الرجل ثروته من العمل في مجال السمسرة لبيع مؤسسات وأصول مملوكة للدولة، والحصول على أموال مقابل عقد صفقات لأشخاص محددين تقل قيمة الصفقات عن الأثمان التي قيمت بها المؤسسات المباعة.

وأشتمل القرار على تجميد حسابات نافع علي نافع وشركاته البالغ عددها (11) شركة واسم عمل. ويتهم العديد من ضحايا الاعتقال والتعذيب نافع إبان رئاسته جهاز الأمن في السنوات الأولى للنظام البائد، بإرتكاب انتهاكات وقيامه بتعذيبهم هو نفسه، وكان العالم السوداني البروفيسور بجامعة الخرطوم والأستاذ المشرف على نافع إبان دراسته بجامعة الخرطوم فاروق محمد إبراهيم، قد سجل إفادات شخصية تتضمن فترة اعتقاله بواسطة جهاز الأمن الذي كان يترأسه نافع، ويتهم البروفيسور السوداني في شهادته بشكل مباشرة نافع، بأنه هو من قام بتعذيبه بنفسه في بيوت الأشباح وكشف له عن شخصيته، ويقول إبراهيم: "الدكتور نافع لم يخف شخصيته خلال استجوابه لي آنذاك بل كان شخصًا معروفًا لدي، لأنه كان تلميذي ولاحقًا زميلي في هيئة الأساتذة" بجامعة الخرطوم. وقال البروفيسور إبراهيم في حديث نقلته عنه الصحف في 9 أيلول/سبتمبر 2015، أن دكتور نافع هو الذي قام باستجوابه بعد انقلاب البشير في 1989، حول ما ذكره في اجتماع الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم، التي كان نافع علي نافع أحد أعضائها.  وأكد إبراهيم أن نافع هو الذي أشرف على تعذيبه وقام باستجوابة، بينما نفى نافع علي نافع رواية إبراهيم بأنه هو من قام بتعذيبه. وأشتهر نافع وسط السودانيين بخطبة وجهها لمن يريدون اسقاط النظام البائد قال فيها "الحسوا كوعكم" كناية على صعوبة مهمة اسقاط النظام أو استحالتها.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة: سنحاكم البشير وقادرون على تجاوز الدولة العميقة

تجميد (19) حسابًا مصرفيًا واسم عمل لحميدة وثلاث مستشفيات

وطال التجميد حسابات وزير الصحة الولائي السابق مأمون حميدة وكافة مؤسساته التي شملت الشركة الامريكية للخدمات المتكاملة، النوادر الطبية المحدودة، تقنية المعدات الطبية المحدودة، البجراوية للخدمات، القارية للخدمات الطبية، الزيتونة، أكاديمية العلوم الطبية والتكنولوجيا، الأخوة الطبية المحدودة، الأورتا للمعدات الطبية، بجانب اسماء عمل خاص بحميدة وهي يستبشرون، جامعة العلوم الطبية، مطبعة أكاديمية العلوم الطبية، مخازن الأكاديمية للتبريد وصناعة الثلج، المستشفى المركزي، مستشفى الخرطوم التخصصي، جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا، مطبعة الجامعة الحديثة، مستشفى الزيتونة التخصصي، مشروع مدارس البروفسير مأمون حميدة للأساس. ويذكر أن حميدة هو من ساهم في تعريب الدراسة بجامعة الخرطوم وتبعتها بقية الجامعات السودانية، وبحسب مراقبون أدى التعريب لتدني مستوى الجامعات السودانية. بينما أنشاء حميدة جامعته الخاصة لاحقًا "جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا" معتمدًا اللغة الإنجليزية كلغة تدريس بها، وهو ما أعتبره العديد من الخبراء والأكاديميين مخططًا مدروسًا بعناية من الرجل لدهورة مستوى التعليم الحكومي ومحاولة لإنجاح استثماره في مجال التعليم الخاص.

 إعادة (27) مستشارًا من أعوان النظام البائد إلى رئاسة وزارة العدل

وفي سياق متصل أجري وزير العدل أمس الخميس تنقلات واسعة وسط المستشارين وقضي القرار بعودة المذكورين إلى رئاسة الوزارة بعد أن كانوا منتدبين في مؤسسات حكومية طيلة الفترة الماضية.

اقرأ/ي أيضًا: مقتل تسعة مدنيين في هجوم مسلح على منطقة أبيي

وتضمنت المؤسسات الحكومية ضرائب ولاية الخرطوم، الإدارة القانونية لمشروع الجزيرة، الإدارة القانونية في ولاية الخرطوم، المركز القومي للمعلومات، البنك الزراعي، الشركة السودانية للموارد المعدنية، جامعة أمدرمان الإسلامية، مفوضية العون الإنساني، المجلس الأعلى للبيئة، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، هيئة الموانئ البحرية، الإدارة القانونية للبنك الزراعي، منظمة الشهيد، مصلحة الأراضي، وزارة النفط والغاز والمعادن والكهرباء، محلية الخرطوم بحري، شركة بترولاينز لخام النفط، صندوق إعمار الشرق، الإدارة القانونية ولاية الخرطوم، شركة كهرباء السودان القابضة، الإدارة القانونية لبنك الثروة الحيوانية، سلطة الطيران المدني، وزارة الموارد المائية والري، رئاسة الجمهورية، وزارة الشباب والرياضة، جهاز المخابرات العامة، الإدارة القانونية لوحدة تنفيذ السدود.

 اعفاء مدراء إدارات بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية

قابل مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي قرارات تجميد حسابات رموز النظام السابق ونقل وإعفاء موالين له، بارتياح بالغ، وسمي بعضهم الخميس بيوم "البل"

قام وكيل الوزارة بعد التشاور مع وزيرة العمل، بإعفاء ستة مدراء إدارات هم، مدير الإدارة العامة للموارد، مدير الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية، مدير المكتب التنفيذي، مدير إدارة الإعلام والمراسم، الإدارة العامة للتنمية الاجتماعية، مدير إدارة التعاون الخارجي.

وقابل مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي قرارات تجميد حسابات رموز النظام السابق ونقل وإعفاء موالين له، بارتياح بالغ، وسمي بعضهم الخميس بيوم "البل" وهي إحدي مفردات الثورة السودانية معتددة الدلالة، وتعني في هذا السياق الحسم الثوري، نسبة لأن رئيس الوزراء وطاقمه درجوا على إصدار مثل هذه القرارات نهاية كل أسبوع.

 

اقرأ/ي أيضًا

كير ومشار يبحثان في كمبالا تنفيذ اتفاق السلام

القبض على 3 متهمين في حادثة الاعتداء على موظف السدود