12-ديسمبر-2023
لقمان أحمد

لقمان أحمد (بي بي سي)

تنطلق اليوم قناة (SBC) الفضائية والمعنية بالشأن السوداني بشكل بارز، وهي مؤسسة إعلامية عامة مستقلة أسسها المدير الأسبق للتلفزيون القومي الصحافي والإعلامي لقمان أحمد من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بالتزامن مع الذكرى الخامسة لثورة ديسمبر التي أطاحت بنظام البشير.

قالت المؤسسة إنها تتطلع إلى إنهاء احتكار الطرفين العسكريين في السودان للرؤى المقدمة سلمًا وحربًا

وذكر لقمان أحمد في منشور كتبه على حسابه الشخصي في "فيسبوك" اليوم الثلاثاء أن "ميلاد SBC الرؤية التى طرحتها لحظة تعييني مديرًا عامًا للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون فى السادس من شباط/فبراير 2020، وهى إنهاء سيطرة الحكومة على الإعلام وتحويل المؤسسات الإعلامية الحكومية إلى مؤسسات عامة مستقلة يملكها المجتمع وتمارس عملها بحرية مطلقة وفق المبادئ والمعايير التحريرية التي تحكم عمل الإعلام.

وأضاف لقمان: "اقتربنا فى عهد حكومة الفترة الانتقالية من إجازة قانون الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ولكن وقوع انقلاب 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021 حال دون بلوغ تلك الغاية".

وتابع قائلًا: "عند اندلاع الحرب في 15 نيسان/أبريل 2023 توقفت عن العمل لأشهر عدة جميع أجهزة الإعلام السودانية الرسمية والخاصة (صحافة وإذاعة وتلفزيون) ولم يباشر معظمها العمل حتى الآن، أدى ذلك إلى خلو السودان من مؤسسات إعلامية سودانية وبالتالى غياب تغطية إعلامية سودانية عالمة بتفاصيل الأحداث وقادرة على تقديم أخبار وتقارير يومية دقيقة عن طبيعة الصراع ومآلاته والمآسي الإنسانية التي تصنعها الحرب كل يوم".

بانر الترا سودان

ويرى لقمان أحمد أن هذا فتح بدوره المجال واسعًا للشائعات والأكاذيب التى خلقت واقعًا افتراضيًا غير موجودٍ وفتح المجال لتقارير متضاربة ترد تباعًا من طرفي الحرب، ليحتكر العسكريون المتحاربون وحدهم كل الرؤى التى تحدد مستقبل السودان في حالتي الحرب والسلم، وتشكل واقعًا حجب صوت صاحب المصلحة وهو المواطن السودانى بكل الآمال والطموحات التى ينشدها.

وقال لقمان أحمد إن الحرب المستمرة وسلوك طرفيها تجاه الإعلام والإعلاميين جعل من السودان بيئة يصعب فيها تأسيس أو إدارة أو ممارسة عمل إعلامي يتمتع بالاستقلال والحرية والفاعلية ولم يكن ذلك ممكنا في المستقبل المنظور.

وأردف: "بعد عودتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى أيار/ مايو 2023 شرعت مباشرة في وضع رؤية مفاهيمية لإحياء المؤسسة الإعلامية العامة المستقلة، في الأول من أيلول/سبتمبر الماضي بدأنا رسميًا خطوات التنفيذ واليوم 12 من كانون الأول/ديسمبر 2023، أى قبل أسبوع واحد من حلول الذكرى الخامسة لثورة ديسمبر تنطلق المنصة الرقمية لقناة SBC الفضائية".