20-مارس-2023
فولكر بيرتس

فولكر بيرتس رئيس بعثة يونيتامس في السودان

أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان (اليونيتامس) أن رئيس البعثة فولكر بيرتس سيقدم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الاثنين بشأن الوضع في السودان.

تتزامن إحاطة فولكر بيرتس لمجلس الأمن مع الإعلان عن المصفوفة زمنية للتوقيع على الاتفاق النهائي والدستور الانتقالي وتشكيل هياكل السلطة

ويأتي التقرير الذي سيقدمه رئيس بعثة "اليونيتامس" في السودان فولكر بيرتس بالتزامن مع تطورات في الساحة السياسية والأمنية بالإعلان عن المصفوفة زمنية للتوقيع على الاتفاق النهائي والدستور الانتقالي وتشكيل هياكل السلطة المدنية خلال عشرة أيام من بداية نيسان/أبريل المقبل.

كما يتزامن تقرير مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة فولكر بيرتس مع خلافات بين القوات المسحة وقيادات الدعم السريع بسبب عملية الدمج، وهناك مخاوف من انعكاس هذه الخلافات على الوضع الأمني في السودان.

وقال المتحدث باسم العملية السياسية الجارية في السودان خالد عمر يوسف في مؤتمر صحفي مساء الأحد بالعاصمة الخرطوم إن تسريع الاتفاق النهائي وتشكيل الحكومة المدنية جاءا نتيجة المخاطر التي تحيط بالبلاد.

https://t.me/ultrasudan

ويعد فولكر بيرتس أحد رعاة المحادثات بين قوى الحرية والتغيير والمكون العسكري منذ مطلع العام الماضي، وتعرض لانتقادات كبيرة من أنصار النظام البائد وتنظيمات موالية للمخلوع، وتظاهر المئات قرب مقر البعثة في الشهور الماضية مطالبين بطردها.

وكان فولكر بيرتس قد صرح لموقع "دويتشه فيله" الألماني بأن الأطراف التي تطالب بطرد البعثة الأممية مقربة من نظام المخلوع، وتريد إبقاء الوضع على هو عليه، ولا تريد أن ترى السودان مزدهرًا وديمقراطيًا.

وقالت البعثة في تعميم مقتضب اطلع عليه "الترا سودان" إن الممثل الخاص للأمين العام للسودان فولكر بيرتس سيقدم إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، بشأن الوضع في السودان. وأبانت أن الإحاطة ستبدأ في الساعة الرابعة مساءً بتوقيت السودان، أي الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت نيويورك.