04-يناير-2022

فولكر بيرتس

الترا سودان | فريق التحرير

أعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة "يونيتامس" في السودان فولكر بيرتس، عن أسفه على قرار رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، الاستقالة من منصبه.

وقال بيرتس في بيان له اطلع عليه "الترا سودان"، إنه يحترم قرار رئيس الوزراء، مشيدًا بالإنجازات التي تحققت في المرحلة الأولى من الفترة الانتقالية.

الممثل الخاص للأمم المتحدة ما يزال يشعر بالقلق الشديد من استمرار الأزمة السياسية الراهنة

وأشار البيان إلى أن الممثل الخاص للأمم المتحدة ما يزال يشعر بالقلق الشديد من استمرار الأزمة السياسية الراهنة، وحيال أعداد المدنيين الذين قتلوا وأصيبوا أثناء الاحتجاجات على ما اسماه بانقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر، وحث القوات الأمنية على التقيد بالتزاماتها وفق القانون الدولي وحماية حقوق المتظاهرين في حرية التعبير والتجمع السلمي، وشدد على تقديم مرتكبي العنف للعدالة.

اقرأ/ي أيضًا: ردود فعل محلية وعالمية على استقالة حمدوك

وحث بيرتس على أن تشكل تطلعات الشعب السوداني حجر الزاوية لكل المساعي المبذولة لحل الأزمة الحالية، مطالبًا بالتغلب على حالة انعدام الثقة بين الفاعلين السودانيين عبر الحوار الهادف والشامل للجميع، مشيرًا إلى أن البعثة ستكون ميسرًا لذلك.

وكان رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، قد تقدم باستقالته من منصبه، مسببًا ذلك بغياب التوافق الشامل بين القوى السياسية، قائلًا إن قبوله التكليف جاء على أرضية وثيقة دستورية واتفاق بين المكونين المدني والعسكري، ولكن جاءت الخلافات العدمية والانقسامات الداخلية لتحول دون استكمال الفترة الانتقالية وتعرقل مسيرتها، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا

تنسيقية أمبدة تعلن عن موكب مفاجئ متجه نحو القصر

التعرف على الشهيد الثالث من مليونية 2 يناير