19-أبريل-2022
فلسطينيون في زيارة المسن السوداني (خديجة خويص/تويتر)

فلسطينيون في زيارة المسن السوداني (خديجة خويص/تويتر)

* لمتابعة آخر التطوّرات في المسجد الأقصى وفلسطين يمكنكم الآن متابعة قناة "الترافلسطين" على تليغرام

 

أُصيب الشيخ الستيني حسين زكريا، وهو مواطن سوداني الجنسية، برصاص مطاطي في الرأس في المسجد الأقصى، في الهجمة التي قادتها قوات الاحتلال ومستوطنون فجر الجمعة الماضية، حيث نُقل على إثرها إلى مستشفى مقاصد بذات المدينة.

ونقل هارون البشير، وهو من أقرباء المصاب لـ"الترا سودان"، أن حسين زكريا، من مواطني حي الصحافة جنوب الخرطوم، غادر إلى فلسطين قبل عشرة أعوام، ودرج على الاعتكاف في المسجد الأقصى يوم الجمعة.

أقارب المصاب لـ"الترا سودان": يتواجد الشيخ السوداني حسين زكريا في القدس منذ عشرة أعوام ودرج على الاعتكاف في الأقصى

وأضاف : "تعرض لرصاص مطاطي، أثناء هجوم قوات الاحتلال على المسجد يوم الجمعة، وتلقينا الخبر من صديقه وأرسل بدوره تسجيلًا صوتيًا، طمأننا على صحته".

وأردف بشير: "يتواجد حسين زكريا في فلسطين منذ عشرة أعوام، وهو من عائلة مجاهدة، ولديها صلات وثيقة بفلسطين لأن والده في ستينات القرن الماضي عاش هناك".

وكتب الفلسطيني د. أسامة الأشقر على حسابه على "فيسبوك" الاثنين، معلومات عن إصابة زكريا حسين سوداني الجنسية، وقال إنه يخضع للعلاج بمستشفى المقاصد بمدينة القدس.

وقال أسامة الأشقر، إن حسين زكريا يرقد في العناية المكثفة بمستشفى المقاصد، بمدينة القدس داعيًا إلى زيارته ومؤازرته.

وجرت مداخلات على منشور الأشقر بواسطة عدد من الأشخاص بينهم فلسطينيون سارعوا إلى زيارته، ضمن زيارات سُجلت للمصابين على خلفية عملية اقتحام الأقصى التي وقعت الجمعة الماضية.

وكانت وزارة الخارجية السودانية، أعربت عن بالغ إدانتها واستنكارها لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين الفلسطنيين العُزَّل. 

وكتب الفلسطيني ناجح بكيرات معلقًا على مناشدة الأشقر: "نحن أهله وسنكون عند حسن ظنه". فيما ردت أم زياد ديسي وهي عاملة في جمعية طوعية مقدسية، على سؤال "الترا سودان" عن حالته الصحية بالقول: "الحمد لله قمنا بزيارته، وكل الجرحى من مجموعة بسمة الأمل المقدسية للعمل التطوعي".

https://t.me/ultrasudan

وحسب ما نقل أحد أقرباء حسين زكريا، فإنه سيغادر المستشفى خلال الساعات القادمة، بعد أن تعافى من الإصابة التي تعرض لها في هجوم قوات الاحتلال، على المسجد الأقصى.

وعرض العديد من الفلسطينيين المتفاعلين في المنشور، التكفل بعلاج المصاب السوداني، الشيخ حسين زكريا.

وبلغ عدد المعتقلين على خلفية الاقتحام (476) شخصًا، بينما بلغ عدد المصابين (158) شخصًا بحسب إحصائيات جمعية الهلال الأحمر، وفقًا لـ"الترا فلسطين".

ونشرت قناة القسطل على موقعها في اليوتيوب، مقطع فيديو تحدث فيه السوداني حسين زكريا، وقال إنه درج على التواجد في المسجد الأقصى، لأداء صلاة التراويح في رمضان وإقامة الشعائر الدينية، وتعرض لاصابة برصاص مطاطي في الرأس.