13-سبتمبر-2020

طلاب ممتحنون

كشفت مصادر متطابقة، عن غياب (864) طالب وطالبة في اليوم الأول لامتحانات الشهادة السودانية بمحلية شرق الجزيرة، من جملة الجالسين للامتحان بالمحلية لهذا العام والبالغ عددهم (9639) طالب وطالبة.

مسؤول بالمحلية: أغلب الغياب من الذكور والسبب يعود لهجرتهم لمناطق التعدين عن الذهب

وقال مسؤول رفيع بالمحلية فضل حجب اسمه لـ"الترا سودان"، إن أغلب المتغيبين عن الامتحان من الطلاب الذكور، وعزا  الأسباب للتأجيل الطويل لاستئناف الدراسة، الأمر الذي أدى لهجرة الطلاب لمناطق التعدين عن الذهب بحثًا عن العمل، مؤكدًا على أن نسبة الغياب  بالمحلية الكبيرة.

أقرأ/ي أيضًا: حاكمة نهر النيل تقرع جرس امتحان الشهادة من مهد الثورة بعطبرة

ووصف المعلم نبيل البلي من مدينة رفاعة، الغياب بأنه  مؤشر خطير. وطالب الدولة النظر لهذا الأمر بصورة أعمق، لجهة تأثيره على البلد والمواطنين.

مشيرًا  إلى أن فترة الغياب الطويلة التي شهدتها المدارس بجانب الظروف الاقتصادية وضعف الحماس لدى الطلاب؛ أدى لاضطرار الطلاب للبحث عن حياة أفضل باللجوء لمناطق التعدين عن الذهب.

داعيًا الحكومة لمراجعة وضع التعليم، مع ضرورة تطبيق مجانية التعليم، بجانب توفير الوجبات بالمدارس على أن تكون بأسعار رمزية.

الجدير بالذكر أن التقويم الدراسي في السودان، يعقد امتحانات الشهادة الثانوية السودانية كل عام خلال شهر آذار/ مارس، إلا أن ظروف جائحة كورونا أدت لتأجيلها هذا العام عدة مرات، لتقام هذه المرة خلال شهر أيلول/سبتمبر الجاري.

أقرأ/ي أيضًا

ولاية الخرطوم تخفض الرسوم في عدد من القطاعات

لجنة المعلمين تدعو للتضامن من أجل إنجاح امتحانات الشهادة