27-أغسطس-2020

النيل (نبض)

ألترا سودان| فريق التحرير

أكدت لجنة متابعة الموسم الزراعي الصيفي 2020، اليوم الخميس أن (54) ألف فدان من المساحات المزروعة بالمشروعات الزراعية القومية تعرضت للغرق بسبب فيضان النيل وروافده، موضحة أن المساحات هي (42) ألف فدان تعرضت للغرق بمشروع الجزيرة و(5000) آلاف بمشروع الرهد إلى جانب (8000) آلاف فدان بمشروع السوكي الزراعي، حتى يوم أمس الأربعاء.

وزير الزراعة المكلف: تم زراعة (95)% من المساحات المستهدفة وتوزيع (1800) طن من التقاوي لهذا الموسم

وجاء التنوير الذي قدمته اللجنة في اجتماع بوزارة الزراعة اليوم، برئاسة وزير الزراعة والموارد الطبيعية المكلف المهندس  عبدالقادر تركاوي وحضور مديري المشاريع القومية وممثلي بنك السودان  والقطاع الخاص والجهات ذات الصلة.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الري تحذر من الفيضان

وناقش الاجتماع سير الموسم الصيفي للمحصولات المختلفة والعقبات التي تواجه الموسم. واستعرض الاجتماع تقريرًا عن المساحات المزروعة.

وحسب وكالة السودان للأنبا، أكد الوزير المكلف تركاوي اهتمام وزارته بالتوسع في المساحات من خلال توفير الدعم اللازم، وقال إنه قد تم زراعة (95)% من المساحات المستهدفة وتوزيع (1800) طن من التقاوي لهذا الموسم إضافة  إلى وضع موازنة كبيرة  للمواسم القادمة.

ودعا  الوزير إلى ضرورة  تضافر الجهود استشعارًا  للمسؤولية لضمان إحلال الواردات ورفع الصادرات الزراعية موضحًا أن الوزارة قامت بعدد من الزيارات الميدانية لتفقد الموسم  الزراعي.

واستمع  الاجتماع إلى شرح عن عمليات المكافحة واطمأن على سيرها بالصورة المطلوبة، وقدم تقريرًا مفصلًا خلال الاجتماع يوضح المساحات المزروعة لكل ولاية وعدد الآليات الزراعية لدعم المزارعين كما تناول  التقرير حجم المساحات المتأثرة بالفيضان.

اقرأ/ي أيضًا                   

وزارة الري تحذر من الفيضان

اتفاق حول الترتيبات الأمنية في مسار دارفور