23-أكتوبر-2023
فرقة من قوات الدعم السريع

تتهم قوات الدعم السريع بالتعدي على المرافق الصحية واحتلال بعضها في العاصمة الخرطوم (Getty)

أعلنت غرفة طوارئ شرق النيل عودة مستشفى البان جديد إلى الخدمة بعد أن توقف ليومين عقب اعتداء قوات الدعم السريع على الكوادر الطبية السبت الماضي.

تعد المراكز الصحية أكثر عرضة للآثار المدمرة للحرب حيث سجلت الصحة العالمية (58) اعتداءً عليها خلال ستة أشهر 

وذكرت غرفة طوارئ شرق النيل اليوم الاثنين في بيان، أن مستشفى البان جديد بدأ نشاطه مجددًا اليوم منذ التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي لولاية الخرطوم. وأعرب البيان عن أمله في عدم تجدد حادثة الاعتداء على المستشفى من قوات الدعم السريع.

وقال البيان إن عودة خدمة المستشفى جاءت بعد مشاورات بين غرفة طوارئ شرق النيل والكوادر الطبية ومنظمة أطباء بلا حدود.

وكانت قوات الدعم السريع اعتدت على طاقم مستشفى البان جديد السبت الماضي، وحسب بيان غرفة طوارئ شرق النيل قام أحد جنود الدعم السريع بالاعتداء الجسدي على طبيبة أثناء عملها.

كما أطلق جنود الدعم السريع الأعيرة النارية لإخافة الطاقم الطبي والمتطوعين  حسب البيان، وتحت هذه الظروف قررت غرفة طوارئ شرق النيل إغلاق المستشفى مؤقتًا في ذلك اليوم.

مستشفى البان جديد
يعد مستشفى البان جديد المركز الرئيسي لتلقي الخدمات الصحية في شرق النيل عقب اندلاع الحرب

وتقول منظمة الصحة العالمية إن المراكز الصحية تعرضت إلى (58) هجمة عسكرية وأمنية أثناء الحرب في السودان، وقتل نحو (38) عاملًا في المجال الصحي والإنساني خلال النزاع المسلح.

وكانت غرفة طوارئ شرق النيل حملت قوات الدعم السريع مسؤولية الاعتداء على مستشفى ألبان جديد لأن المنطقة تقع تحت سيطرة هذه القوات، وشددت على أنها قد تغلق المستشفى نهائيًا إذا تكرر الاعتداء مرة أخرى على الطاقم الطبي والمتطوعين.