15-ديسمبر-2023
شرطيان سودانيان يوقفان عربة خلال حظر تجول

استثنى قرار والي الجزيرة الطواقم الطبية وعربات الإسعاف والقوات المسلحة والنيابة من حظر التجول (Getty)

أصدر والي الجزيرة أمر طوارئ بحظر التجوال في الولاية من السادسة مساءً وحتى السادسة صباحًا – حسب وكالة السودان للأنباء.

ويحظر أمر الطوارئ تجول الأشخاص والمركبات في ولاية الجزيرة، كما يحظر التجمعات، مع إغلاق جميع المحال التجارية في وقت الحظر – طبقًا للوكالة.

استثنى قرار والي الجزيرة الطواقم الطبية وعربات الإسعاف والقوات المسلحة والنيابة من حظر التجول

واستثنى قرار والي الجزيرة الطواقم الطبية وعربات الإسعاف والقوات المسلحة والنيابة من حظر التجول.

وفوض والي الجزيرة القوات النظامية والنيابة لتطبيق أمر الطوارئ وحجز وسائل النقل المشتبه في مخالفتها أمر الطوارئ حتى اكتمال التحريات والمحاكمة، وحظر أو تنظيم حركة الأشخاص ونشاطهم وكذا حركة وسائل النقل داخل دائرة الاختصاص.

وتشمل العقوبات على مخالفة حظر التجول في الجزيرة: السجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر وغرامة لا تتجاوز مليون جنيه سوداني، وفي حالة عدم السداد السجن شهرًا، وفي حالة تكرار الفعل المحظور للمرة الثانية تضاعف العقوبة – حسب الوكالة.

وهدأت الأحوال الأمنية نسبيًا في "ود مدني" بولاية الجزيرة بوسط السودان، بعد اشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع صباح اليوم الجمعة إثر محاولة توغل من الدعم السريع من الناحية الشرقية الشمالية للمدينة.

https://t.me/ultrasudan

وفي تحديث ميداني، قالت لجان مقاومة مدني بالجزيرة إن "مليشيا الجنجويد" أخلت بعض أحياء "أبو حراز" ونهبتها بقوة السلاح.

وحسب التحديث الميداني، سقط قتيلان (رجل وامرأة) جراء الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع اليوم الجمعة.

وأمس الخميس شنت قوة من الدعم السريع هجومًا على منطقة "أبو قوتة" شمال غربي ولاية الجزيرة، واستولت على سيارات مواطنين واقتحمت بنوكًا ومؤسسات حكومية.

وقالت مصادر سياسية لـ"الترا سودان" إن قوى مدنية سودانية تمارس ضغوطًا على قادة الدعم السريع لتجنب توسيع رقعة القتال إلى ولاية الجزيرة. فيما أعلنت الأمم المتحدة اليوم الجمعة عن تعليق جميع البعثات الميدانية الإنسانية داخل ولاية الجزيرة حتى إشعار آخر.