25-فبراير-2022

عقار في القمة الإفريقية العاشرة

الترا سودان فريق التحرير

حضر عضو السيادي مالك عقار القمة العاشرة للآلية الإقليمية للإشراف على الاتفاق الإطاري حول السلم والأمن والتعاون وتهيئة المناخ الملائم، لمناقشة قضايا وهموم منطقة البحيرات العظمى.

عقار: السودان يعد المعبر والبوابة لمعظم الدول، لذا سنكون حريصين على الأمن والاستقرار

وذكر عقار في تصريح صحفي لسونا أن القمة تناولت بالتفصيل الحلول المقترحة لحل الأزمات الإفريقية، والمتمثلة في قضايا اللاجئين والنازحين وقضايا الاتجار بالبشر والإرهاب السياسي.

كما أكد حرص الحكومة السودانية على تحقيق تطلعات الشعب السوداني وقيم الثورة المتمثلة في السلام والحرية والعدالة، مبينًا المساعي الجادة للالتزام التام  بتنفيذ اتفاق جوبا للسلام، واستكمال المفاوضات مع كافة الأطراف غير الموقعة للانضمام للعملية السلمية.

عُقدت القمة بمشاركة رؤساء الدول والحكومات  الأعضاء في الآلية الإفريقية للمراقبة، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة ، السكرتير التنفيذي لمنطقة البحيرات العظمى، والسكرتير التنفيذي لمجموعة الجنوب الأفريقي.

من جانبه أوضح وزير الخارجية المكلف علي الصادق أن الاجتماعات واللجان التحضيرية قدمت عدة مشروعات تتعلق بالتحديات التي تواجه منطقة البحيرات العظمى، وضرورة الاهتمام ببسط الأمن والاستقرار خاصة فيما يتعلق بقضايا النزوح واللجوء.

اقرأ/ي أيضًا

الهلالي يوقع على مذكرة تفاهم بين السودان وروسيا

العربي الجديد: تحركات مريبة لحميدتي تثير مخاوف البرهان ومصر